الإثنين 2017/09/25

آخر تحديث: 14:17 (بيروت)

ترامب يضيف كوريا الشمالية وفنزويلا إلى "قائمة الحظر"

الإثنين 2017/09/25
ترامب يضيف كوريا الشمالية وفنزويلا إلى "قائمة الحظر"
بررت الإدارة الأميركية قرارها بوجود "تقصير أمني" و"نقص في التعاون" مع البلدان المعنية (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلنت الإدارة الأميركية إضافة كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد على قائمة "حظر" دخول الولايات المتحدة، إلى جانب إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال، ورفعت في المقابل القيود التي كانت مفروضة على مواطني السودان.

وبررت الإدارة الأميركية قرارها بـ"وجود حالات تقصير أمني في هذه البلدان فضلا عن وجود نقص في التعاون". ويحظر المرسوم على جميع مواطني كوريا الشمالية وتشاد من دخول الأراضي الأميركية، بينما يقتصر الحظر المتعلق بفنزويلا على أعضاء في هيئات حكومية وعائلاتهم. وقال البيت الأبيض إن هذه المتطلبات أرسلت في تموز/ يوليو للحكومات الأجنبية التي أمهلت 50 يوما لإجراء تحسينات إذا لزم الأمر.

وجاء في المرسوم الذي وقعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، أن "عدداً قليلاً من البلدان- من أصل نحو 200 بلد تم تقييمه- يبقى حتى الساعة غير مُرض في مسائل (...) بروتوكولات وممارسات تبادل المعلومات. في بعض الحالات، يوجد في هذه البلدان انتشار كبير للإرهاب على أراضيها".

وبعد إعلان المرسوم الجديد، غرّد ترامب عبر حسابه في "تويتر" قائلاً إن "جعل أميركا آمنة هو الأولوية رقم واحد. لن ندخل إلى بلادنا أولئك الذين لا يمكننا فحصهم بسلام".

والقيود الجديدة، التي يبدأ تنفذها يوم 18 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، تأتي بناء على مراجعة طعون في المحاكم، على حظر السفر الأصلي الذي أصدره ترامب في كانون الثاني/يناير الماضي، وأثار انتقادات عارمة.

في غضون ذلك، أدانت "منظمة العفو الدولية" الإجراءات الجديدة. وقالت في بيان "فقط لأن الحظر الأصلي كان فظيعاً بشكل خاص لا يعني ذلك أننا يجب أن نؤيد نسخة أخرى للتمييز الذي تفرضه حكومة". وأضافت أن "الحظر الذي يشمل جنسيات بأكملها لأشخاص كثيراً ما يفرّون من أعمال العنف التي ترغب الحكومة الأميركية في إبعادها أمر غير معقول وقاس. لا يجب أن يصبح ذلك طبيعياً".

"الاتحاد الأميركي للحريات المدنية" انتقد بدوره الإجراءات الجديدة، وقال في بيان، إن إضافة كوريا الشمالية وفنزويلا "لا يغفل حقيقة أن أمر الإدارة لا يزال حظراً على المسلمين".

وتستعدّ المحكمة العليا في الولايات المتحدة للاستماع لمرافعات، في 10 تشرين الأول/اكتوبر المقبل، بشأن أمر ترامب السابق وما إذا كان يميّز ضد المسلمين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها