الإثنين 2017/09/25

آخر تحديث: 14:28 (بيروت)

الحكومة الفلسطينية تعقد اجتماعها المقبل في غزة

الإثنين 2017/09/25
الحكومة الفلسطينية تعقد اجتماعها المقبل في غزة
Getty ©
increase حجم الخط decrease
أعلن المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الفلسطينية يوسف المحمود، أن الحكومة ستعقد اجتماعها الأسبوعي، الثلاثاء المقبل، في قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن المحمود قوله، إن رئيس الحكومة رامي الحمد الله، والوزراء "سيصلون إلى قطاع غزة الاثنين المقبل، للبدء بتسلم مسؤوليات الحكومة بعد إعلان حركة حماس موافقتها على حل اللجنة الإدارية، وتمكين الحكومة من تحمل مسؤولياتها كاملة في المحافظات الجنوبية".

وأضاف المحمود، أن "حكومة الوفاق الوطني تعمل ما في وسعها وتبذل كافة الجهود، من أجل تحقيق إرادة شعبنا البطل، والإيفاء بالالتزامات الوطنية، وفي مقدمتها إنهاء الانقسام"، وذكر أن هذه الخطوة جاءت بالتشاور مع الرئيس محمود عباس.

وأعلنت حركة "حماس" في 17 من الشهر الحالي، حلّ اللجنة الإدارية التي شكّلتها في قطاع غزة لإدارة المؤسسات الحكومية، وذلك "استجابةً للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام"، ودعت حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة "لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً".

وجاء حل اللجنة، في إطار جهود بذلتها مصر، خلال الفترة الماضية، لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام المتواصل منذ منتصف 2007، في ظل تواجد وفدين من قيادات "حماس" و"فتح" بالعاصمة القاهرة.

وكانت حركة "حماس" قد أعربت عن استهجانها لعدم إلغاء عباس الإجراءات التي اتخذها ضد القطاع خلال الفترة السابقة، رغم حلّ الحركة للجنة الإدارية.

وقال الناطق باسم "حماس" فوزي برهوم، إن "المطلوب من عباس اتخاذ قرارات إيجابية ومسؤولة بإلغاء الإجراءات كافة.. لم يعد مبررا أي تعطيل أو تسويف، لاسيما أن هذه الإجراءات تسببت بضرر كبير في حياة الناس ومصالحهم". وأضاف أن "الكل الفلسطيني ومكوناته ومؤسسات المجتمع المدني مطالبون بالضغط من أجل إلغائها فعليا على الأرض".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها