الإثنين 2017/09/25

آخر تحديث: 19:05 (بيروت)

استفتاء كردستان العراق تمّ

الإثنين 2017/09/25
استفتاء كردستان العراق تمّ
أكثر من 5 مليون ناخب مدعوين للتصويت في استفتاء غير ملزم على استقلال كردستان (Getty)
increase حجم الخط decrease
أنهى إقليم كردستان العراق الاستفتاء على استقلال الإقليم، رغم الضغوطات الدولية والتصعيد عند الحدود مع تركيا وايران، وتهديدات الحكومة المركزية في بغداد. ومن المقرر أن تعلن النتائج الرسمية للاستفتاء خلال 72 ساعة.

ويحق التصويت لكل السكان المسجلة أسماؤهم، من الأكراد وغيرهم، في المناطق الخاضعة للسيطرة الكردية في شمال العراق ولا تقل أعمارهم عن 18 عاماً. وبحسب مفوضية الاستفتاء، فإن حوالى 5.2 مليون شخص يحق لهم التصويت، بينهم المغتربون الذين أدلوا بأصواتهم إلكترونياً قبل يومين.

وعلى الرغم من أن النتيجة المتوقعة ستكون لصالح الاستقلال، أوضح رئيس الإقليم مسعود بارزاني أن الاستفتاء "لن يعني اعلاناً تلقائياً للاستقلال"، لكنه سيشكل نقطة الانطلاق "لمفاوضات جدية مع بغداد" حول هذه المسألة.

وإلى جانب محافظات الإقليم الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك، يجري الاستفتاء أيضاً في مناطق متنازع عليها، تضمّ أعداداً كبيرة من السكان غير الأكراد، الذين يعارضون الاستفتاء، مثل كركوك وخانقين في محافظة ديالى. وأقيم 12072 مركز اقتراع في عموم إقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع عليها.

ووفقاً لتقرير أعدته وكالة "رويترز"، فإن طوابير المصوتين في السليمانية- معقل الجماعات السياسية المعارضة لبارزاني- بدت أقصر منها في أربيل، كما بدت الدعاية واللافتات للاستفتاء أقل ظهوراً، في ظلّ مخاوف من أن يكون تأييد الاستقلال بمثابة استفتاء على شعبية الزعيم الكردي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها