الجمعة 2017/09/22

آخر تحديث: 18:42 (بيروت)

أكراد سوريا ينتخبون..والائتلاف يدين

الجمعة 2017/09/22
أكراد سوريا ينتخبون..والائتلاف يدين
AFP ©
increase حجم الخط decrease

انطلقت انتخابات اللجان المحلية في مناطق الإدارة الذاتية شمال سوريا، في حين قاطعها المجلس الوطني الكردي، أحد مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وطالب سكان المناطق الخاضعة للإدارة الذاتية بعدم المشاركة في الانتخابات.

وستعقب انتخابات مجالس الأحياء، والتي يطلق عليها الأكراد محلياً اسم "الكومينات"، انتخابات الإدارة المحلية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وفي 19 كانون الثاني/يناير العام المقبل ستجري انتخابات الأقاليم ومؤتمر "الشعوب الديموقراطي"، وفقاً للمفوضية العليا للانتخابات.

المجلس الوطني الكردي أعلن مقاطعته للانتخابات، معتبراً أنها "أحادية الجانب، وتسيء الى نضال الشعب الكردي وليست إلا تشويشاً على الاستفتاء على الاستقلال في اقليم كردستان (في العراق)".

من جهته، ندد الاتئلاف السوري بالانتخابات، واصفاً إياها بأنها مشاريع "تلتف على إرادة الشعب السوري". وقال الائتلاف في بيان، إن "جميع المشاريع التي تحاك بالالتفاف على إرادة الشعب السوري هي مشاريع باطلة وغير شرعية أو قانونية".

وأضاف "يشير الائتلاف في هذا السياق إلى انتخابات مزعومة يحاول حزب الاتحاد الديمقراطي (بي يي دي) تسويقها لتمرير مشاريعه في سوريا، وإصراره على إجرائها، مستخدماً كافة وسائل الترهيب المستوحاة من أساليب عصابة الأسد، والقائمة على مختلف ألوان الضغط والتهديد بحق أبناء الشعب السوري". وتابع "يؤكد الائتلاف أن أي خطوة في اتجاه مستقبل سوريا لا بد أن تنطلق من قاعدة أساسها احترام حق الشعب السوري في الاختيار الحرِّ، وأن يحدد مستقبله دون تدخل أو إملاء".

وختم الائتلاف بيانه بالقول، إن "الإصرار على تسويق أي خيار استباقي، بالقوة والإكراه، في توقيت مقصود، سواء جاء تحت اسم انتخابات محلية أو بلدية أو في ظل عناوين أخرى، هو انتهاك لحق الشعب السوري في تقرير مصيره ومستقبله، كما أنه محاولة واضحة للالتفاف على نضال السوريين الطويل في سبيل الحرية والكرامة".

وكانت وكالة "فرانس برس" قد نقلت عن الرئيس المشترك لحزب "الاتحاد الديموقراطي" الكردي في سوريا صالح مسلم قوله، إن "الانتخابات هي الخطوة الاولى لترسيخ النظام الفدرالي والديموقراطية الفدرالية". وأضاف "هناك نظام جديد يتأسس في روج افا... نحن جزء من سوريا ومطلبنا الفدرالية".

ويشرح مسلم أن "الكومونات هي شكل من اشكال تنظيم المجتمع في كل حي او حارة او قرية (...) هو نظام يعمل به في اوروبا، في بلجيكا مثلا"، بحيث تكون هناك "لجان ورئاسة مشتركة، وهذه اللجان تكون اقتصادية او صحية او تموينية" تتيح للمجتمع تنظيم شؤونه بنفسه".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها