الأربعاء 2017/09/20

آخر تحديث: 12:48 (بيروت)

ترامب يلتقي أمير قطر ويتوقع حلاً سريعاً للأزمة الخليجية

الأربعاء 2017/09/20
ترامب يلتقي أمير قطر ويتوقع حلاً سريعاً للأزمة الخليجية
أشاد الطرفان بالعلاقات التاريخية بين بلديهما (انترنت)
increase حجم الخط decrease
سعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال لقائه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، إلى إشاعة جوّ من التفاؤل بشأن حل شأن الأزمة الخليجية، قائلاً إن لديه "شعوراً بأن الأزمة ستحل بوقت سريع للغاية".

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أن أمير دولة قطر بحث مع ترامب "مجمل القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية والجهود المبذولة لحلها بالحوار وعبر الطرق الدبلوماسية"، وذلك خلال اللقاء الذي جرى في مقر إقامة الرئيس الأميركي في فندق "بالاس" في مدينة نيويورك.

ورحب ترامب بأمير قطر، موضحاً أن العلاقات التي تربطهما "علاقة صداقة منذ زمن طويل"، كما أشار إلى أن هناك مساعٍي حالية لحل الأزمة، ورأى أن حلها "سيكون في وقت سريع جدا"، وأوضح ترامب أن "اللقاء تناول الحديث حول التعاون التجاري، وعدد من الأمور الأخرى"، واصفاً العلاقات الأميركية ـ القطرية بـ"الوطيدة".

من جهته، وصف الشيخ تميم العلاقات بين البلدين بأنها "علاقات قوية وتاريخية"، مشيراً إلى أن اللقاء الأخير الذي جمع زعيمي الدولتين في السعودية "كان لقاء هاماً جداً"، موضحاً أن "دولة قطر هي أول دولة قامت بالتوقيع على اتفاقية مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة، كما أن هنالك العديد من الاتفاقيات بين البلدين في مجال التجارة والتعاون العسكري والأمني".

وفي ما يتعلق بالوضع الخليجي، قال الشيخ تميم إن "هنالك أزمة مع دول الجوار، وإن مساعي الرئيس الأميركي ستساعد كثيراً في حلها"، مؤكداً على "استعداد دولة قطر دائماً للحوار وانفتاحها لذلك"، وهو الأمر الذي أكد عليه أمير قطر في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة، في دورتها الثانية والسبعين.

على صعيد متصل، نفى ترامب ما نقلته وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، عن "إجرائه اتصالات مع قادة السعودية والإمارات ليثنيهم عن القيام بعمل عسكري، كان قيد التحضير، لتغيير النظام الحاكم في قطر".

ورداً على سؤال وجهه له أحد الصحافيين المرافقين له، حول ما إذا ما كان اتصل بالسعودية والإمارات لثنيهم عن القيام بعملية عسكرية لتغيير النظام الحاكم في قطر، قال الرئيس الأميركي: "كلا".

وسبق أن نشرت وكالة "بلومبيرغ" الإخبارية الأميركية، تقريرا نقلاً عن مصدرين، طلبا عدم الكشف عن اسميهما بسبب حساسية الموضوع، ذكر أن ترامب اتصل بقادة السعودية والإمارات في مراحل مبكرة من الأزمة الخليجية لتحذيرهما من أن التدخل العسكري في قطر قد يولد أزمة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وسيخدم الإيرانيين فقط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها