الأحد 2017/08/06

آخر تحديث: 18:33 (بيروت)

الرياض تعيد هيكلة "الهيئة العليا"..والجربا قد يخلف حجاب

الأحد 2017/08/06
الرياض تعيد هيكلة "الهيئة العليا"..والجربا قد يخلف حجاب
AFP ©
increase حجم الخط decrease
طلب وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، من الهيئة العليا للمفاوضات الاستعداد لعقد مؤتمر ثان للهيئة في الرياض، في حين أكدت الهيئة في بيان أصدرته أن المؤتمر سينعقد بعد طلبها من الرياض استضافته.

وبحسب مصادر معارضة، فإن المؤتمر سيعقد قبل انطلاق الجولة الثامنة من محادثات جنيف بشأن سوريا، وسيتضمّن إجراء تعديلات واسعة على هيكلية الهيئة العليا للمفاوضات، وضم شخصيات واطراف معارضة جديدة إلى صفوفها.

مصادر "المدن" أكدت أن التغييرات ستشمل منصب المنسق العام للهيئة، الذي يشغله حالياً رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب، ويطرح بقوة اسم رئيس "تيار الغد السوري" رئيس الائتلاف الأسبق أحمد الجربا لتسلم هذا المنصب، كما ان اسم رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف نصر الحريري مطروح لتولي هذه المهمة، لكنه لا يحظى بدعم الاطراف الدولية المؤثرة داخل الهيئة لفرض اسمه.

وقالت الهيئة في بيانها، إنها طلبت "من المملكة العربية السعودية استضافة اجتماع موسع للهيئة العليا مع نخبة مختارة من القامات الوطنية السورية ونشطاء الثورة، من أجل توسيع قاعدة التمثيل والقرار على قاعدة بيان الرياض كمرجعية أساسية للهيئة في المفاوضات من أجل عملية الانتقال السياسي".

وأضاف البيان "أبدت المملكة على لسان معالي وزير الخارجية ترحيبها بذلك، كما أثنى السيد الوزير على عمل الهيئة والوفد المفاوض، وأكد دعم المملكة المستمر للهيئة، وبذل كافة الجهود لتحقيق تطلعات الشعب السوري والوقوف إلى جانبه . جاء ذلك اثناء زيارة قام بها معالي وزير الخارجية السعودي الى مقر الهيئة في الرياض واجتماعه بالمنسق العام الدكتور رياض حجاب واعضاء الهيئة العليا للمفاوضات".

وأوضحت الهيئة أنها شكلت لجنة خاصة للتحضير لعقد المؤتمر، وأكدت أنها "تسعى من خلال عقد هذا الاجتماع إلى خدمة الثورة وأهدافها بمشاركة أوسع طيف من الشخصيات الوطنية السياسية والعسكرية والثورية ومن ممثلي المجتمع المدني، وتشمل كافة أطياف الشعب السوري".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها