الجمعة 2017/08/25

آخر تحديث: 18:59 (بيروت)

قدري جميل:تطورٌ كبيرٌ في الموقف السعودي

الجمعة 2017/08/25
قدري جميل:تطورٌ كبيرٌ في الموقف السعودي
Getty ©
increase حجم الخط decrease
اعتبر رئيس "منصة موسكو" قدري جميل، أن هناك "تطوّراً كبيراً" في الموقف السعودي، لمسه خلال اجتماع المعارضة السورية الذي استضافته الرياض. وقال جميل في مؤتمر صحافي مع المجموعة الإعلامية "روسيا سيغودنيا"، الجمعة، إن هذا الرأي تكون لديه خلال لقائه وكيل وزارة الخارجية السعودية عادل مردود.

وأشار جميل إلى أن السعودية طالبت بتوحيد المعارضة السورية، ودعت إلى تحضير مؤتمر ثان لمنصات المعارضة، خلال تشرين الأول/اكتوبر المقبل، لتحقيق هذا الأمر.

وتعليقاً على تصريحات مساعد المبعوث الدولي إلى سوريا رمزي عزالدين رمزي، بأن موعد الجولة المقبلة لمفاوضات جنيف مرتبط بنتائج اجتماع الرياض واجتماع أستانة المقبل حول سوريا، اعتبر جميل أنه "من غير المنطقي أن يؤجل الموضوع السوري بسبب نشاطات في كازاخستان"، معتبراً أن "تأجيل الموضوع السوري ليوم واحد يعني الدم والدمار والخراب".

وكان عز الدين قد صرّح، في وقت سابق الخميس، أن الأمم المتحدة مستمرة في تقييم نتائج محادثات الرياض، وأنها ستتخذ على أساس هذه التقديرات، قراراً حول تنظيم جولة جديدة من مفاوضات جنيف في أيلول/سبتمبر المقبل.

في غضون ذلك، عقدت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اجتماعاً مع ممثلي عدد من "دول أصدقاء الشعب السوري"، لبحث آخر التطورات الميدانية والسياسية التي تشهدها الساحة السورية.

وبحسب بيان صدر عن الائتلاف "ناقش الطرفان الاجتماعات الأخيرة التي جرت في العاصمة السعودية الرياض بين ممثلين عن الهيئة العليا للمفاوضات وممثلين عن مجموعتي القاهرة وموسكو. ودعا أعضاء الهيئة السياسية، الدول الداعمة للثورة السورية لمواصلة دعمها السياسي لوفد الهيئة العليا للمفاوضات"، معتبرين أن "وقوفهم إلى جانبنا لمواجهة التحديات الراهنة سيصب في مصلحة الانتقال السياسي الحقيقي في سوريا".

وأضاف البيان "أكد أعضاء الهيئة أن جوهر الانتقال السياسي لن يتحقق ببقاء بشار الأسد، مضيفين أن ذلك سيعيد الاستبداد والفساد إلى سوريا، وسيؤدي إلى المزيد من العنف الذي يولد إرهاباً جديداً يهدد السلم والأمن الدوليين".

من جهة ثانية، حذّر الائتلاف من أن المدنيين في الرقة يواجهون مخاطر جسيمة نتيجة العمليات العسكرية الدائرة في المدينة. وقال البيان إن الهيئة السياسية في الائتلاف طالبت "بضرورة فتح ممرات إنسانية للمدنيين العالقين في المدينة، وإيصال المساعدات الإنسانية والطبية لهم، حيث سقط مئات الضحايا، بينهم أطفال ونساء، جراء المعارك العنيفة بين تنظيم داعش وقوات قسد المدعومة من الولايات المتحدة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها