السبت 2017/08/19

آخر تحديث: 13:16 (بيروت)

"فيلق الرحمن"يلتحق ب"جيش الإسلام"ويوقع اتفاقاً مع روسيا

السبت 2017/08/19
"فيلق الرحمن"يلتحق ب"جيش الإسلام"ويوقع اتفاقاً مع روسيا
اتفاق وقف إطلاق نار تام وليس خفضاً للتوتر (المدن)
increase حجم الخط decrease
استهدفت قوات النظام حي جوبر الدمشقي، بغاز الكلور السام، منتصف ليل الجمعة/السبت، ما أدى إلى وقوع 4 إصابات بحالات اختناق، في أول خرق لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه "فيلق الرحمن" مع "الجانب الروسي" في جنيف. وأعلن "فيلق الرحمن"، الجمعة، بأن الاتفاق يدخل حيّز التنفيذ عند الساعة 21.00 من الجمعة الموافق 18 آب/أغسطس 2017.

وبحسب البيان، فإن التوقيع تم في 16 آب بعد مفاوضات استمرت لثلاثة أيام، ويشمل الاتفاق فك الحصار عن الغوطة الشرقية، مع الحفاظ على مستحقات العملية السياسية. ولم يفصح "فيلق الرحمن" عن بنود الاتفاق كاملة، معلناً أنه سيكشف عنها، الإثنين، 21 آب/أغسطس في مؤتمر صحافي.

الناطق الرسمي باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان، قال لـ"المدن"، إن "اتفاق وقف إطلاق النار يختلف عن غيره فهو اتفاق وقف إطلاق نار تام وليس خفضاً للتوتر، وأن توقيعه تم في جنيف بشكل مباشر مع الجانب الروسي من دون أية وساطات". وأضاف علوان "الاتفاق ينص على فتح معابر إنسانية وتجارية تخدم القطاع الأوسط وجوبر، بحيث تغطي احتياجات هذا القطاع بشكل كامل من المواد الأساسية، وتسمح بخروج ودخول المدنيين، لا سيما المصابين الذين تقتضي الحاجة لعلاجهم خارج الغوطة".

مصدر مدني من القطاع الأوسط، قال لـ"المدن"، إن "النظام لم يلتزم بالاتفاق الروسي منذ الساعات الأولى، فمع سريان الاتفاق قصف نظام الأسد محور حي جوبر وعين ترما بعدد من صواريخ أرض أرض (نوع فيل)، وقذائف الهاون".

اتفاق "فيلق الرحمن" جاء بعد اتفاق مشابه من الجانب الروسي مع "جيش الإسلام" في تموز/يوليو ونصّ على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر الإنسانية والتجارية، ولكن النظام واصل قصف مناطق "فيلق الرحمن" و"جيش الإسلام" رغم أن قصفه كان أشد على مناطق "الفيلق". وسمح النظام بإدخال قوافل مساعدة إنسانية إلى دوما كان آخرها 48 شاحنة دخلت الخميس.

روسيا استثنت القطاع الأوسط من اتفاقها مع "جيش الإسلام" لوجود هيئة "تحرير الشام" في هذا القطاع، ولم يعرف مصير "الهيئة" في الاتفاق الجديد مع "فيلق الرحمن" بعد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها