السبت 2017/08/19

آخر تحديث: 16:23 (بيروت)

إسبانيا متأهبة: تفكيك خلية برشلونة..وملاحقة أحد أفرادها

السبت 2017/08/19
إسبانيا متأهبة: تفكيك خلية برشلونة..وملاحقة أحد أفرادها
Getty ©
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الداخلية الاسبانية خوان ايناسيو زويدو، السبت، تفكيك خلية إرهابية مؤلفة من 12 شخصاً على الأقل. وأكد أنها المسؤولة عن التخطيط لهجومي برشلونة وكامبريلس، إلا أن أحد أفرادها ويدعى يونس أبويعقوب ما يزال متوارياً عن الأنظار.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن أفراد المجموعة المشتبه بهم، هم أربعة أشخاص تحتجزهم الشرطة، وخمسة قتلوا في كامبريلس، وثلاثة تم التعرف عليهم، بينهم يونس أبو يعقوب وآخران ربما قتلا في تفجير ألكنار.

وفي وقت سابق، السبت، أعلن تنظيم "الدولة الاسلامية" تبنيه لهجوم كامبريلس، بعدما كان قد أعلن مسؤوليته عن هجوم برشلونة الذي أودى بحياة 14 شخصاً.

وقالت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم في بيان، إن "جنود الخلافة" نفذوا هجومين بشكل متزامن في كامبريلس وبرشلونة يوم الخميس، أديا إلى مقتل أو جرح أكثر من 120 من "رعايا دول التحالف الصليبي واليهود". وأشار البيان إلى أن مقاتلي "داعش" قاموا بـ"دهس عدد من الصليبيين بشاحنة في بلدة كامبريلس الساحلية".

يأتي ذلك بعدما قالت شرطة كاتالونيا أن 12 شخصاً قد يكونوا متورطين في الاعتداءين. تم التعرف على ثلاثة منهم لكن لم يتم اعتقالهم، وأوقف اربعة بينما قتل خمسة آخرون في كامبريلس عرفت هويات ثلاثة منهم. وهم الشبان المغاربة موسى اوكبير (17 عاماً) وسعيد علاء (18 عاماً) ومحمد هشامي (24 عاماً). وهم جميعا من سكان ريبول.

واعتقل اسباني لم تكشف هويته، مولود في جيب مليلة المغربي في إسبانيا، في الكنار التي تبعد مئتي كيلومتر عن برشلونة، حيث وقع انفجار مساء الاربعاء في منزل كان سكانه يعدون عبوات ناسفة على ما يبدو، بحسب الشرطة.

وقال المتحدث باسم شرطة كاتالونيا، إنه عثر "في هذا المنزل على بقايا شخصين مختفيين نحاول التحقق مما اذا كانا اثنين من الاشخاص الثلاثة المتورطين في الاعتداءين، وعندها سيكون علينا البحث عن شخص ثالث".

وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية رفع حالة التأهب الأمني إلى المستوى الرابع، وهو المستوى قبل الأخير من درجة التأهب القصوى. وطالب وزير الداخلية بالإبقاء على سرية بعض المعلومات.

وعلى نحو مماثل في فنلندا، أعلنت السلطات رفع درجة التأهب بعد اعتداء بسكين نفذه شاب مغربي يبلغ من العمر 18 عاماً، ما أدى إلى مقتل شخصين. وقالت الشرطة في بيان "بدأ التحقيق في الاعتداء كعملية قتل، لكن خلال الليل وردتنا معلومات إضافية تشير الى ان الاتهامات الجنائية هي الان قتل إرهابي". واضاف البيان ان هوية المشتبه به "معروفة لدى الشرطة. انه مواطن مغربي عمره 18 عاماً" من دون اضافة اي تفاصيل.

واعلنت الشرطة الفنلندية، السبت، ارتفاع عدد إصابات الهجوم من 6 إلى 8، وذلك بعد إعلان سابق عن تمكّنها من إلقاء القبض على المشتبه به في ساحة سوق توركو المزدحم في جنوب غرب فنلندا. كما قامت الشرطة أيضاً بتوقيف خمسة اشخاص في شقة في توركو ليل الجمعة السبت.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير مكتب التحقيقات الوطني ماركوس لين قوله، إنه "تم تنفيذ عملية مداهمة ولدينا الان ستة مشتبه بهم موقوفين، هم المشتبه به الرئيسي وخمسة آخرون". واضاف "نحقق في دور هؤلاء الخمسة لكننا لسنا متأكدين مما اذا كانوا على علاقة (بالاعتداء). سنستجوبهم وبعد ذلك يمكننا الادلاء بالمزيد. لكنهم كانوا على اتصال بالمشتبه به الرئيسي".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها