الجمعة 2017/08/18

آخر تحديث: 14:38 (بيروت)

اسبانيا: منفذو الاعتداء خططوا لهجمات أكبر

الجمعة 2017/08/18
اسبانيا: منفذو الاعتداء خططوا لهجمات أكبر
لا يزال منفذ هجوم برشلونة، حتى صباح الجمعة، فاراً (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلنت السلطات الإسبانية، الجمعة، أن المشتبه بهم في هجومي برشلونة وكمبريلس كانوا يعدون لـ"اعتداء أكبر" ولكن مخططهم أحبط فاضطروا للتحرك بسرعة. وقال المسؤول في شرطة كاتالونيا جوزيب لويس ترابيرو إن المشتبه بهم "كانوا يخططون لارتكاب اعتداء أو أكثر في برشلونة وتفجير في الكناري ولكنهم عدلوا عن ذلك عندما لم يعثروا على المواد التي يحتاجونها لتنفيذ اعتداءات على نطاق أوسع".

وكان ترابيرو يشير إلى تفجير وقع في منزل في مدينة الكنار، مساء الأربعاء، قالت الشرطة إنه نجم عن محاولة صنع عبوة ناسفة، وأدى إلى مقتل شخص.

وأوقفت الشرطة الإسبانية شخصاً ثالثاً الجمعة، بعد توقيفها شخصين ليل الخميس، يُشتبه بتورّطه في عملية دهس بواسطة شاحنة استهدفت حشداً في مدينة برشلونة تبنّاها تنظيم "داعش"، وأدت إلى مقتل 13 وإصابة 100 بجروح.

وأعلنت الشرطة مقتل 6 أشخاص يُشتبه بأنهم "إرهابيون" في إحباط عملية دهس أخرى، منتصف ليل الجمعة في مدينة كامبريلس، التي تبعد حوالي 200 كيلومتر عن برشلونة. وقال متحدث باسم شرطة كاتالونيا إن بعض الذين قتلوا في العملية الأمنية كانوا يرتدون أحزمة ناسفة، وأكد أن الهجوم مرتبط باعتداء برشلونة.


ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن اعتداء كامبريلس، فيما تبنى تنظيم "الدولة الإسلامية " هجوم برشلونة في بيان نشرته وكالة "أعماق". وقال البيان إن "منفذي هجوم برشلونة مقاتلون ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية"، مضيفاً أن منفذي "هجوم برشلونة هم من جنود الدولة الاسلامية ونفذوا العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف" للجهاديين في سوريا والعراق.

ولا يزال منفذ هجوم برشلونة، حتى صباح الجمعة، فاراً، فيما كشفت شرطة كاتالونيا أن المشتبه بهما أحدهما إسباني والثاني مغربي. وولد الاسباني في جيب مليلة الاسباني في المغرب، وأوقف على بعد مئتي كيلومتر جنوب برشلونة في منزل انفجرت فيه عبوة ناسفة الليلة الماضية بينما كانت قيد الاعداد، ما أدى الى مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح. وقالت الشرطة إن هذا الانفجار مرتبط باعتداء برشلونة.

أما المشتبه به الثاني فهو مغربي يُدعى إدريس اوكبير، وقد أوقف في ريبول على بعد نحو مئة كيلومتر شمال برشلونة، لارتباطه بالحافلة المستخدمة في الاعتداء الأول. ولم يكن للمشتبه بهما الإثنين أي سوابق قضائية، فيما لم تعط الشرطة أي معلومة عن الركاب الخمسة الذين قتلوا على متن السيارة في كامبريلس.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها