الخميس 2017/08/17

آخر تحديث: 13:46 (بيروت)

الوحدات الكردية تخترع تشكيلاً جديداً.. لمواجهة تركيا

الخميس 2017/08/17
الوحدات الكردية تخترع تشكيلاً جديداً.. لمواجهة تركيا
مقاتلون من درع الفرات في المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا (خالد الخطيب)
increase حجم الخط decrease
أعلنت "وحدات حماية الشعب" الكردية، عن تشكيل عسكري جديد باسم "قوات الثوار" ينضوي تحت مظلة "قوات سوريا الديموقراطية"، بهدف مواجهة فصائل "درع الفرات" والجيش التركي شمالي سوريا.

وأصدرت "قوات الثوار" بياناً شرحت فيه أهدافها، جاء بالقول: "اليوم نعلن عن تشكيل قوات الثوار من شباب سوريا الأحرار بعربها وكردها وتركمانها، ضد الغزاة والمحتلين والإرهاب الذين أذاقنا الويلات ودمر بلادنا وقتل من شعبنا ليتمكن الطامعون من احتلال أرضنا"، وأوضح البيان: "نعلن اليوم عن ولادة قوات الثوار لطرد هذا الاحتلال (التركي)، وإننا كسوريين نعاهد شعبنا وأهلنا أننا لن ندخر جهداً في محاربة الإرهاب في بلادنا وطرد أجندات الاحتلال العثماني".

المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، كان قد قال إن بلاده لن تسمح أبداً بإقامة ممر إرهابي في المنطقة ولن تغضّ الطرف عن فرض أمر واقع، وهي جاهزة لكل السيناريوهات في حال تعرض أمنها القومي لأي تهديد، وأضاف أن كل ما يجري في سوريا يخص بشكل مباشر الأمن القومي التركي.

وشهدت مناطق المعارضة في ريف حلب الشمالي، الأربعاء، قصفاً نفذته "الوحدات"، هو الأعنف، استهدف أكثر من 10 مدن وبلدات من بينها الطويحينة وكلجبرين واعزاز ومارع والوردية وتل مالد، ما تسبب بقتل خمسة مدنيين على الأقل وجرح عشرة آخرين، معظمهم سقطوا في بلدة كلجبرين، التي ما تزال تشهد حالات نزوح جماعي لسكانها نحو البلدات الواقعة جهة الشرق قرب صوران والشريط الحدودي شمالاً.

وكان القائد العسكري في "جيش الثوار" أبوعدي منغ، أبرز التشكيلات العسكرية في "قسد"، قد أعلن قبل يومين انشقاقه بالتنسيق مع "كتلة فرقة السلطان مراد". وقال أبو عدي منغ في تسجيل مصور، إن أسباب انشقاقه هي "التآمر بين قيادات مليشيات سوريا الديموقراطية مع النظام وإيران على الثورة السورية والشعب السوري، وتحكم العنصر الأجنبي الكردي القادم من جبال قنديل بالعنصر العربي من أبناء المنطقة". وكشف منغ عن "التعاون العسكري الاستخباراتي بين الإدارة الذاتية في عفرين وبين الحرس الثوري الإيراني الموجود في نبل والزهراء"، مشيراً إلى أن "معركة عين دقنة أكبر دليل على ذلك".

"مجلس مدينة منغ الثوري" التابع لـ"الإدارة الذاتية" التابعة لحزب "الاتحاد الديموقراطي" ردّ مباشرة بـ"إهدار دم" أبو عدي منغ، و"عدم الإعتراف بالخائن أبو عدي منغ (ويسي حجازي)، وإهدار دمه أينما وجد"، كما حذر المجلس أي جهة "تحاول التستر عليه وإيوائه، وتعتبر هدفاً مشروعاً للمجلس".

"جيش الثوار" وفي تطور لافت، أصدر مقطعاً مصوراً، الأربعاء، بعنوان "الفصائل الثورية في مقاطعة الشهباء تدمر تركس لمرتزقة الأحتلال التركي (درع الفرات) على جبهة تل المضيق". وأثار المقطع المصور ردود فعل كبيرة، نظراً لاستخدام "جيش الثوار" صاروخ "تاو" أميركي ضد فصائل تدعمها أنقرة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها