الخميس 2017/08/17

آخر تحديث: 20:51 (بيروت)

رسالة روسية إلى السوريين:شكلوا مجالس محلية للمصالحة

الخميس 2017/08/17
رسالة روسية إلى السوريين:شكلوا مجالس محلية للمصالحة
mil.ru ©
increase حجم الخط decrease

وجّهت وزارة الدفاع الروسية رسالة إلى السوريين، عبر فيديو مصور لنائب قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا سيرغي كورالينكو، دعت فيها إلى تشكيل "مجالس محلية للمصالحة في مناطق خفض التوتر، بالتعاون مع الجانب الروسي.

وقال الفريق كورالينكو في رسالة نادرة من ضابط روسي إلى السوريين، إن المرحلة المقبلة من عملية المصالحة في سوريا يجب أن تضمن استئناف عمل "مؤسسات السلطة المحلية"، وأشار إلى أن ذلك سيقتصر على المناطق التي تنضم إلى اتفاق "خفض التوتر"، والذي ترعاه موسكو وانقرة وطهران في إطار عملية أستانة.


ويتضمن المقترح الروسي حول تلك المجالس، تشكيل "لجان مصالحة" في مناطق "خفض التوتر"، تتقاسمها أطراف الأزمة السورية، بحيث تضم ممثلين عن البلدات المنضمة إلى اتفاق "خفض التوتر" والحكومة السورية، وشخصيات معارضة، وصفها كورالينكو بأنها "ذائعة الصيت".

وفي الكلمة التي بثتها قناة "روسيا اليوم"، توجه كورالينكو إلى السوريين قائلاً: "أناشد جميع السوريين الذين يريدون تحرير بلادهم من الإرهاب واستعادة السلام في أرضهم بأن جهودنا المشتركة فقط ستسمح بوقف الحرب وعودة السلام إلى سوريا".

وأشار الضابط الروسي إلى أن استعادة المناطق السورية من "التنظيمات الإرهابية" يجعل مزيداً من ممثلي المعارضة، مدركين لضرورة "إيقاف الحرب الأهلية والانتقال إلى التسوية السياسية". معتبراً ان وقف العمليات القتالية نتيجة صمود اتفاق "خفض التوتر" سمح للمدنيين بتلقي المساعدات الإنسانية، والشروع في إعادة إعمار الطرق ومنشآت شبكتي المياه والكهرباء، وتوفير الظروف لعودة النازحين إلى منازلهم.

وأوضح كورالينكو "نشرت مراصد الشرطة العسكرية الروسية على أطراف هذه المناطق من أجل منع الاستفزازات والرقابة على الالتزام بنظام وقف الأعمال القتالية"، وأشار إلى أن بلاده تعمل بالتعاون مع طهران وأنقرة على إنجاز ملف إدلب، والتوصل إلى منطقة "خفض التوتر" هناك.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها