الخميس 2017/05/18

آخر تحديث: 00:00 (بيروت)

دي ميستورا يربك المعارضة بوثيقة حول الدستور

الخميس 2017/05/18
دي ميستورا يربك المعارضة بوثيقة حول الدستور
AFP ©
increase حجم الخط decrease

التقى المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الأربعاء، وفدي الحكومة السورية والمعارضة السورية، في اليوم الثاني من محادثات السلام في جنيف، التي انطلقت الثلاثاء بلقاءين مماثلين، نوقشت خلالهما مسألة الدستور.

وتسلم الوفدان السوريان وثيقة حول إعداد دستور جديد لسوريا، وأشارت مصادر في الوفد المعارض إلى ان الوثيقة تقترح أن يتم تشكيل فريق من نشطاء بارزين في المجتمع المدني وشخصيات تكنوقراط، يقومون بالتمهيد لإعداد الدستور الجديد.

وفد الهيئة العليا للمفاوضات أبدى استهجانه من الوثيقة، واعتبر أنها مربكة له، إذ لم يكن على علم مسبق بطرحها، لكنه أكد استعداده لنقاشها والرد عليها رغم "التحفظ الأولي"، قبل أن يعلن المتحدث باسم الوفد سالم المسلط أن المبعوث الدولي سحب مبادرته حول تشكيل آلية تشاورية لنقاش الدستور، بعدما قدّمت المعارضة تحفظاتها وأسئلتها عليها، في حين لم تؤكد الأمم المتحدة صحة هذه الأنباء بعد.


وتنص الوثيقة على "آلية تشاورية" تعمل على "رؤى قانونية محددة وكذلك ضمان عدم وجود فراغ دستوري أو قانوني في أي وقت خلال عملية الانتقال السياسي الذي يتم التفاوض عليه".

وتشهد هذه الجولة من جنيف تضييقاً على وفدي المعارضة والحكومة السورية، بمنعهما من عقد مؤتمرات صحافية تجنباً لتوتير الأجواء كما حصل في الجولات السابقة بسبب تقاذف الاتهامات والإهانات بين الطرفين.

وما تزال سلال دي ميستورا الأربعة؛ مكافحة الإرهاب، نظام الحكم، الدستور الجديد، وتنظيم انتخابات، في صلب محادثات هذه الجولة، بعدما تم الاتفاق على تحديد عناوينها في الجولة السابقة التي عقدت في آذار/مارس الماضي.

وفي موازاة لقاءاته مع الوفدين السوريين، التقى دي ميستورا السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة في جنيف هنري اينشر، بعد لقاء جمعه مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها