الجمعة 2017/04/28

آخر تحديث: 16:49 (بيروت)

أردوغان:لن نسمح بقيام حزام إرهابي على حدودنا

الجمعة 2017/04/28
أردوغان:لن نسمح بقيام حزام إرهابي على حدودنا
أنقرة تنتظر من ترامب تغييراً في سياسته الداعمة لحزب "الاتحاد الديموقراطي" الكردي السوري (Getty)
increase حجم الخط decrease
جدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفض بلاده "إنشاء دولة" على حدودها الشمالية مع سوريا، وأكد أن تركيا "لن تبقى مكتوفة الأيدى حيال من يحاولون إنشاءها"، مضيفاً أن أنقرة نتنظر من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "توسيع نطاق مكافحة الإرهاب" وعدم التركيز على تنظيم "داعش" فقط، للحيلولة دون تقوية التنظيمات الأخرى.

وقال أردوغان خلال مشاركته في القمة الثامنة "لمؤسسة مجلس الأطلسي البحثية"، في اسطنبول، الجمعة، إن تركيا تعارض تقسيم سوريا ولن تسمح أبداً "بإنشاء حزام إرهابي" على امتداد الحدود الجنوبية لتركيا، في إشارة إلى المقاتلين الأكراد. ووصف أردوغان الذين يحاولون إنشاء دولة شمالي سوريا بـ"الجهلة"، مؤكداً أن بلاده لن تبقى دون رد حيال هؤلاء.

وحذّر الرئيس التركي دول الغرب من "التعاون مع التنظيمات الإرهابية لهزيمة تنظيم إرهابي آخر"، قائلاً إنه من الخطأ التركيز على هزيمة تنظيم "داعش" وترك بقية التنظيمات الإرهابية التي تتلقى الدعم والأسلحة.

وأضاف أردوغان "لدينا جميع الوثائق والتسجيلات والصور، ونحن نعرف كل التحركات بشكل جيد وليس هناك أي مجال للتهرب أو إنكار الحقائق، ولكن يجب أن أشرح هذا الأمر للرئيس ترامب". وأشار إلى أنه كان قد شرح هذه النقاط للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، إلا أن الأخير "لم يقتنع".

ويعتزم الرئيس التركي القيام بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة يومي 16-17 مايو/أيار المقبل، يلتقي خلالها نظيره الأميركي.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن، إن الحكومة التركية قدمت للولايات المتحدة "اقتراحات ملموسة وواضحة" في ما يتعلق بمكافحة تنظيم "داعش"، وتنتظر منها تغييراً في سياستها الداعمة لحزب "الاتحاد الديموقراطي" الكردي شمالي سوريا، وذراعه المسلحة "وحدات حماية الشعب".

قالن، وخلال مشاركته جلسة بعنوان "تركيا والشرق الأوسط والغرب: التحديات والفرص"، على هامش القمة الثامنة "لمؤسسة مجلس الأطلسي البحثية" في اسطنبول، قال إن أنقرة تأمل أن تحقق تقدمّاً في هذا الإطار مع الجانب الأميركي، خلال زيارة اردوغان المرتقبة إلى واشنطن. وأوضح أن هناك مباحثات مستمرة حالياً بين الجانبين التركي والأميركي على مستويات مختلفة، كاشفاً أن أردوغان وترامب سيحددان خلال اللقاء في البيت الأبيض "خريطة طريق لتجاوز المشاكل العالقة".

ولفت المسؤول التركي إلى أن أنقرة وواشنطن "تتفقان في قضايا عديدة"، إلا أن دعم إدارة أوباما "للإرهابيين" أدى إلى توتير العلاقات، وبالتالي فإن أنقرة تنتظر من إدارة ترامب تغييراً لهذه السياسة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها