الثلاثاء 2017/04/25

آخر تحديث: 20:47 (بيروت)

خامنئي يدعو مرشحي الرئاسة للتركيز على الداخل

الثلاثاء 2017/04/25
خامنئي يدعو مرشحي الرئاسة للتركيز على الداخل
روحاني: الاستحقاق هو بمثابة "ملحمة جديدة" سيخلقها الإيرانيون (أرشيف Getty)
increase حجم الخط decrease
دعا المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي المرشحين للانتخابات الرئاسية المرتقبة في 19 ايار/مايو، إلى "التركيز" على الداخل والشعب الإيراني بدل الخارج. وقال خلال استقباله عدداً من السفراء المعتمدين في إيران، الثلاثاء، إنه يتوجب على جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية "أن يعدوا الشعب بألا تكون نظرتهم منصبّة على خارج الحدود من أجل تقدم البلاد والتنمية الاقتصادية ولفك العقد ومعالجة الأمور"، بل "أن تكون هذه النظرة منصبة على الشعب نفسه".

وتابع خامنئي متوجهاً إلى المرشحين الستة "فلتتعهدوا للشعب أنكم سوف لن تلجأوا الى خارج حدود الجمهورية الإسلامية لحل المشاكل في البلاد"، وأشار إلى أنه أوصى جميع المرشحين بذلك سابقاً، ويجدد الآن توصيته لهم بـ"ضرورة أن تكون نظرتهم وتطلعهم في مسألة تطور البلاد، وتنمية إقتصادها، وحل مشاكلها، منصبة على الشعب الإيراني وليس على الخارج". كما حثّ الإيرانيين على المشاركة بكثافة في الانتخابات المرتقبة، قائلاً إن المشاركة الواسعة "ستصيب أعداء إيران والإسلام باليأس".

من جهته، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، والمرشح للانتخابات الرئاسية، أن هذا الاستحقاق هو بمثابة "ملحمة جديدة" سيخلقها الناخبون الإيرانيون. وقال خلال حضوره المناسبة ذاتها إن ايران "تنتظر إجراء إنتخابات نزيهة، وآمنة، وعادلة، وبمشاركة واسعة" في ظل "التوجيهات الحكيمة" لخامنئي.

في غضون ذلك، أعلن حزب "رفاه العمال الإسلامي" دعمه المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي. وجاء إعلان الحزب في بيان، أكد فيه أن دعمه لرئيسي يأتي بعد "فشل حكومة الرئيس روحاني في الوفاء بوعودها في ما يخص حل المشاكل الإقتصادية، وتوفير فرص عمل للشباب، وحالة الإنكماش غير المسبوقة التي مر بها الإقتصاد خلال سنوات ما بعد الثورة والإغلاق المتتالي للمصانع، والبطالة التي واجهها الشباب وخريجو الجامعات، وعدم الإهتمام بذوي الدخل المتوسط والمحدود من إبناء المجتمع".

في المقابل، دافع المرشح الإصلاحي اسحق جهانغيري، الذي يشغل أيضاً منصب نائب روحاني، عن سياسة الحكومة الاقتصادية. وقال جهانغيري في تصريحات، الثلاثاء، إن الاقتصاد الإيراني "حقق أرقاماً قياسية العام الماضي بالنسبة لإيران"، ووصف "مؤشرات النمو" التي حققتها البلاد خلال السنة المنصرمة "بمرحلة تألق الاقتصاد وازدهاره".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها