السبت 2017/12/02

آخر تحديث: 12:17 (بيروت)

اسرائيل تستهدف مواقع للنظام و"حزب الله" في محيط دمشق

السبت 2017/12/02
اسرائيل تستهدف مواقع للنظام و"حزب الله" في محيط دمشق
القصف استهدف مواقع لـ"الفرقة الأولى" (انترنت)
increase حجم الخط decrease
قصف الطيران الإسرائيلي، فجر السبت، موقعاً عسكرياً إيرانياً قرب مدينة الكسوة جنوب غربي دمشق، ومواقع عسكرية تابعاً لقوات النظام و"حزب الله" في ريف القنيطرة وريف دمشق الغربي.

مصادر المعارضة قالت إن طيراناً إسرائيلياً شنّ غارات جوية استهدفت القاعدة العسكرية الايرانية التي يتم تجهيزها في محيط بلدة الكسوة بالقرب من "اللواء 75" في ريف دمشق الغربي، ما تسبب في حدوث انفجارات عنيفة ونشوب حرائق قبل أن ينقطع التيار الكهربائي عن كامل المنطقة.

مواقع موالية قالت إن القصف استهدف مواقع لـ"الفرقة الأولى" التابعة لقوات النظام، بين مدينتي صحنايا والكسوة. وتضم تلك المواقع مخازن للذخيرة.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نقلت الخبر عن صحف لبنانية ومواقع سورية، وقالت إن غارات إسرائيلية مزعومة استهدفت قاعدة إيرانية بالقرب من بلدة الكسوة الواقعة على بُعد 15 كيلومتراً جنوب غربي دمشق، مضيفة أن الطائرات أطلقت صواريخ جو-أرض من الأجواء اللبنانية على القاعدة. وقالت "يديعوت أحرونوت" إن الطيران الاسرائيلي استخدم 5 صواريخ، تمكنت مضادات الطيران التابعة للنظام في مطار المزة العسكري من إصابة 3 منها، في حين انفجر الصاروخان المتبقيان بالقرب من المخازن.

وأكدت مصادر "المدن"، أنه وفي الوقت ذاته، استهدف الجيش الإسرائيلي بأربعة صورايخ مواقع عسكرية تابعة لمليشيا "حزب الله" في منطقة مثلث الموت في ريف دمشق الغربي في بلدة دير ماكر وقيادة "اللواء 91" في تل الشحم القريب من محافظة القنيطرة. كما تم استهداف كتيبة استطلاع لـ"حزب الله" في تل الشعار في محافظة القنيطرة.

"المرصد السوري لحقوق الإنسان" قال إن قصفاً صاروخياً "يرجح أن مصدره القوات الإسرائيلية" استهدف مواقع لقوات النظام وحلفائها في الريف الجنوبي الغربي لدمشق.

المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي امتنعت عن التعليق على هجوم الليلة الماضية، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز".

وذكرت مصادر إعلامية مقربة من النظام، إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لبعض الصواريخ الاسرائيلية التي أطلقت باتجاه المواقع العسكرية. وذكرت هذه المواقع أن الدفاعات الجوية للنظام تصدت للغارات وتمكنت من تفجير أحد الأهداف.

"القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية" الروسية، قالت في "تلغرام": "قوات الدفاع الجوي السوري تستخدم صواريخ جديدة تم تزويدها بها مؤخراً لصد هجوم جوي معادٍ شنته طائرات إسرائيلية قبل قليل على مواقع عسكرية سورية". وأضافت: "الطائرات الإسرائيلية دخلت الأجواء السورية من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية، وقامت بتنفيذ غاراتها على مواقع عسكرية وعادت إلى مواقعها عبر الأجواء اللبنانية ولم يتم تسجيل إي إصابة محققة لقوات الدفاع الجوي السوري أثناء تصديها للطائرات المعادية".

في حين قالت قناة "الإخبارية" السورية الرسمية، إن صواريخ إسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا قرب دمشق، ليل الجمعة وإن الدفاع الجوي السوري تصدى لها. وأضافت: "أدى الاعتداء السافر إلى وقوع خسائر مادية بالموقع" في ريف دمشق.

وكالة "الأناضول" قالت إن صواريخ استهدفت موقع عسكرية في جبل المانع غربي مدينة الكسوة، الذي يقع تحت النفوذ الإيراني وفيه مقاتلون من "حزب الله"، ويحتوي على معمل لتصنيع الأسلحة والمواد المتفجرة. واستهدف القصف أيضاً "الفوج 137" التابع لقوات النظام في نفس المنطقة.

وقالت "الأناضول"،إن أربعة صواريخ شوهدت تخرج من موقع تل الفرس العسكري في الجولان المحتل، بعد منتصف الليل، باتجاه ريف دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر مقرب من قوات النظام قوله إن الضربات الإسرائيلية استهدفت بشكل رئيسي "اللواء 91" في منطقة الكسوة، وإن حريقاً كبيراً اندلع في المنطقة. وأضاف المصدر أن إحدى الضربات استهدفت "اللواء 90" في منطقة تل الشحم بريف القنيطرة الشمالي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها