السبت 2017/11/18

آخر تحديث: 13:32 (بيروت)

مؤتمر رافضي التطبيع الأول في الكويت

السبت 2017/11/18
مؤتمر رافضي التطبيع الأول في الكويت
استعرض المؤتمر تجارب المقاطعة الشعبيّة في الخليج (عرب 48)
increase حجم الخط decrease
انعقد مؤتمر "مقاومة التطبيع في الخليج العربي"، الجمعة في الكويت، وجمع العديد من الحركات الشعبيّة والناشطين المناهضين للتطبيع، بعدما كثر الحديث مؤخراً عن إمكانية التطبيع الخليجي الرسمي والعلني مع إسرائيل.

وعُقِدَ المؤتمر برعاية مجلس الأمّة الكويتي، الذي يرأسه مرزوق الغانم، الذي عُرف بشكل واسع بعد تصديه لوفد البرلمان الإسرائيلي في مؤتمر لاتحاد البرلمان الدولي في روسيا.

مؤتمر "مقاومة التطبيع في الخليج العربي"، والذي يُعتبر الأول خليجياً، قدّم فيه النشطاء أوراق عمل أعدّت خصيصاً له. وفي الجلسة الأولى للمؤتمر، نوقشت أشكال التطبيع ومعايير مناهضته ومخاطره، وتطرقت ثلاث أوراق عمل إلى مخاطر التطبيع مع إسرائيل، والتطبيع الثقافي، ورصد تطورات الحراك والخطاب التطبيعي في المنطقة، والجوانب القانونية للتطبيع ومقاومته.

وفي الجلسة الثانية، استُعرِضَت تجارب المقاطعة الشعبيّة في الخليج. في حين تناولت الجلسة الثالثة والأخيرة إستراتيجيات المقاطعة، المفهوم والتأثير، وقدمت فيها ثلاث أوراق عمل حول إستراتيجية المقاطعة في جنوب أفريقيا، والحراك الطلابي في أميركا وقضية فلسطين، والانتهاكات الصهيونية لحقوق العمال الفلسطينيين.

عضو اللجنة المنظّمة للمؤتمر مراد الحايكي، قال لـ"عرب 48"، إنه "يأتي تنظيم هذا المؤتمر رداً على التوجهات التطبيعيّة مع العدو الصهيوني التي تشهدها المنطقة مما يدعو لضرورة إبراز الصوت الشعبي في الخليج الرافض للتطبيع، والتصدي لمحاولات التطبيع بكافة أشكاله المباشرة وغير المباشرة. تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة تجاه حماية دولنا من خطر المشروع الصهيوني وكذلك إزاء شعب فلسطين وقضيته العادلة، وأهمها توعية الأجيال القادمة بهذه القضية الإنسانية والانخراط في سبل المقاومة المتاحة أمامنا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها