الجمعة 2017/10/13

آخر تحديث: 16:10 (بيروت)

الحسكة تغرق بالنازحين..و"داعش" يقتل العشرات منهم

الجمعة 2017/10/13
الحسكة تغرق بالنازحين..و"داعش" يقتل العشرات منهم
370 ألف نازح بحاجة لمراكز إيواء عاجلة في الحسكة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن مصدر طبي في "الهلال الأحمر الكردي" مقتل 50 شخصاً على الأقل في هجوم بثلاث سيارات مفخخة يقودها انتحاريون من تنظيم "الدولة الإسلامية"، جنوبي الحسكة، في وقت قالت فيه "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، إن نحو 370 ألف نازح من الرقة وديرالزور بحاجة لمراكز إيواء عاجلة.


وقال المصدر، لوكالة "رويترز"، إن الانتحاريين فجروا سياراتهم بين مجموعة من النازحين شمال شرق سوريا، مشيراً إلى سقوط عدد كبير من الجرحى في الهجوم، فيما أشار ناشطون إلى أن الهجوم وقع في منطقة أبو فاس قرب الحدود بين محافظتي دير الزور والحسكة.

وأكد الناشطون، أن من بين القتلى نازحين فروا من القتال في دير الزور بالإضافة إلى عناصر من قوى الأمن الكردية المعروفة باسم الأسايش.

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) سقوط عدد من القتلى وجرح العشرات في تفجير نفذه "داعش" بسيارة مفخخة في منطقة أبو فاس جنوب غرب الشدادي بريف الحسكة، في تجمع للمدنيين الفارين من مناطق انتشار التنظيم في دير الزور.

وأضافت الوكالة، أن أعداداً كبيرة من الأطفال والنساء كانوا من ضمن ضحايا التفجير، مشيرة إلى أنه بعد التفجير، وأثناء محاولة المدنيين الفرار من المكان تحسبا لاحتمال انفجار سيارة أخرى، دخل المئات منهم في حقول مزروعة بالألغام ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

على صعيد متصل، قال رئيس منظمة "روج أفا" للإغاثة والتنمية، أكرم سليمان، في تصريح لمواقع معارضة، إن نحو 7000 عائلة مكونة من 35 ألف مدني يتجمعون في نقطة المالحة، بين دير الزور والحسكة، عقب نزوحهم من قراهم وبلداتهم التي تدور فيها معارك ضد تنظيم "الدولة".

ولفت سليمان، إلى أن الأطفال يشكلون نسبة 45 بالمئة من النازحين، و30 بالمئة نساء، إضافة لوجود 35 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعض الحالات المرضية، وسط غياب النقاط والكوادر الطبية، مشيراً إلى أنهم نقلوا نحو 3000 عائلة من نقطة تجمع النازحين إلى مخيمي "الشدادي" و"مبروكة".

وفي السياق نفسه، أفادت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، بوجود 370 ألف نازح في مدينتي دير الزور (شرق) والرقة (شمال)، يحتاجون مراكز إيواء عاجلة، إثر هجمات لتحالف النظام السوري مع روسيا.

وأوضحت الشبكة، في تقرير صدر عنها الجمعة، أن "قوات الحلف السوري الروسي صعّدت من عملياتها العسكرية، منذ منتصف يوليو/تموز، في ريف الرّقة الشرقي، مما أدى إلى مقتل 48 مدنيًا؛ بينهم 19 طفلاً، و8 سيدات".

وسجّلت الشبكة "ما لايقل عن 5 مجازر و11 حادث اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة، تسبَّبت في فرار قرابة 120 ألف شخص من مدن معدان والسبخة"، وأشارت إلى أنه "تم تهجير نحو ربع مليون شخص في ريفي دير الزور الغربي والشرقي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها