الجمعة 2017/01/13

آخر تحديث: 16:01 (بيروت)

محتجون أميركيون يتوعّدون بعرقلة حفل تنصيب ترامب

الجمعة 2017/01/13
محتجون أميركيون يتوعّدون بعرقلة حفل تنصيب ترامب
جماعات احتجاج تحضّر لـ"مهرجان المقاومة": لا نحبذ الانتقال السلمي للسلطة وينبغي أن نمنعه (Getty)
increase حجم الخط decrease
كشفت جماعة "ديسرابت جيه 20" الأميركية، أن عدداً من أتباعها سيحاولون "إيقاف" عملية تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل، عبر محاولتهم إغلاق 12 نقطة تفتيش أمنية عند مبنى الكونغرس، حيث سيؤدي ترامب اليمين الدستورية، وعلى طول طريق بنسلفانيا الذي يمتد لـ4 كيلومترات.

وقال أحد قادة هذه المنظمة، ويدعى ديفيد ثيرستون، في مؤتمر صحافي الخميس "نريد إيقاف التنصيب. نريد أن نرى ثورة عارمة تنمو في هذه المدينة وفي جميع أنحاء البلاد"، متوقعاً نزول "الآلاف" من المتظاهرين للاحتجاج في واشنطن رفضاً لتنصيب ترامب رئيساً.

وأوضح ثيرستون أن نحو 300 "متطوع" سيعملون على حشد المتظاهرين لسلسلة من الاحتجاجات، وصفتها الجماعة بأنها "مهرجان المقاومة"، وقال أحد المنظمين ويُدعى ليجبا كارفور "لا نحبذ الانتقال السلمي للسلطة وينبغي أن نمنعه".

وذكرت جماعة "ديسرابت جيه 20"، التي تعمل مع جماعة "بلاك لايفز ماتر" وغيرها من جماعات الضغط الشعبية، أنها تخطط لإجراءات الإغلاق قبل الفجر، بالإضافة إلى تظاهرات خلال احتفالات التنصيب مساءً. وقالت قيادية أخرى تدعى سامانثا ميلر، إن الجماعة حصلت على ثلاثة تصاريح للتظاهر و"تعد بمفاجآت أخرى".

وكان قائد شرطة العاصمة بيتر نيوشام، قد أكد في وقت سابق أن السلطات ستكون مستعدة لأي محاولة لتعطيل الاحتفالات. وأضاف "هناك من يشيرون على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنهم سيأتون لإيقاف مراسم التنصيب وهو أمر سنكون متأهبين له".

ومن المتوقع أن يجذب حفل تنصيب ترامب، الذي تبدأ مراسمه صباح الجمعة، نحو 800 ألف مشاهد، فيما وصل عدد مشاهدي حفل تنصيب باراك أوباما، كأول "رئيس أسود" للولايات المتحدة في 2009، إلى نحو 1.8 مليون مشاهداً، مسجلاً أكبر حشد لحفل تنصيب رئيس في العاصمة الأميركية في التاريخ.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها