الإثنين 2016/03/21

آخر تحديث: 14:54 (بيروت)

"البساط السحري" يطير بآخر يهود اليمن إلى اسرائيل

الإثنين 2016/03/21
"البساط السحري" يطير بآخر يهود اليمن إلى اسرائيل
الوكالة اليهودية تنقل "سراً" 19 يهودياً من اليمن إلى الأراضي المحتلة (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease
نقلت السلطات الإسرائيلية 19 يهودياً من اليمن إلى الأراضي المحتلة ضمن ما أسمتها بـ"عملية سرية ومعقدة"، قامت بها "الوكالة اليهودية لاسرائيل" شبه الحكومية، معلنةً أنها بهذه العملية، تُختتم "المهمة التاريخية" المستمرة منذ 1949 لإحضار يهود اليمن إلى اسرائيل.

وأوضحت وسائل إعلام اسرائيلية إن 17 وافداً يمنياً وصلوا، مساء الأحد، إلى مطار "بن غوريون"، لينضموا إلى زوجين يمنيين يهوديين وصلوا البلاد قبل أيام قليلة. وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية إن طائرة تابعة لشركة "العال" الإسرائيلية، هبطت الأحد، في مطار "بن غوريون" في تل أبيب وعلى متنها المهاجرين الجدد، في عملية سرية جرت بالتعاون مع وزارة الخارجية الأميركية.

وأوضحت القناة أن التنسيق الأميركي-الإسرائيلي أفضى إلى إيجاد "معبر آمن" تم من خلاله نقل اليهود إلى الطائرة الإسرائيلية، التي كانت بانتظارهم في دولة ثالثة لم تحدد هويتها، ومن ثم توجهوا إلى إسرائيل التي وصلوا اليها بعد منتصف الليل.

من جهتها، أوضحت "الوكالة اليهودية" التي تتولى تنسيق هجرة اليهود إلى اسرائيل، الإثنين، أن العملية ضمّت نقل 19 يمنياً، بينهم 14 شخصاً من بلدة ريدة، الواقعة في عمران شمال غرب اليمن، وأسرة مكونة من 5 أفراد من صنعاء. وضمت المجموعة القادمة من مدينة ريدة حاخام الطائفة سليمان دهاري، الذي جلب معه لفائف توراة يُعتقد أن عمرها يتراوح بين 500 و600 عاماً.

وصرّح رئيس اللجنة التنفيذية لـ"الوكالة اليهودية" ناتان شارانسكي، إن "هذه لحظة في غاية الأهمية في تاريخ إسرائيل"، مضيفاً أنه "من عملية "البساط السحري في عام 1949 وحتى يومنا هذا، ساعدت الوكالة اليهودية في جلب يهود اليمن إلى موطنهم بإسرائيل. اليوم تنتهي هذه المهمة التاريخية".

وأشارت الوكالة إلى إنها خلال السنوات الأخيرة، تمكنت "سراً"، من "إنقاذ" نحو 200 يهودي من اليمن، لافتة إلى أن "الهجمات ضد الجالية اليهودية زادت حيث مزقت الحرب الأهلية الدولة". في المقابل، أوضحت الوكالة أن قرابة 50 يهودياً لا يزالون في اليمن وهم اختاروا البقاء.

يُشار إلى أنه في الفترة ما بين 1949 و1950، عملت سلطات الاحتلال على نقل 50 ألف يهودي يمني من اليمن إلى الأراضي المحتلة، في إطار عملية سميت بعملية "البساط السحري".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها