الجمعة 2016/02/05

آخر تحديث: 17:43 (بيروت)

موسكو: على المعارضة الترحيب بالهجوم على حلب

الجمعة 2016/02/05
موسكو: على المعارضة الترحيب بالهجوم على حلب
بيسكوف: سنستمر بتقديم الدعم العسكري للقيادة الشرعية للجمهورية العربية السورية في معركتها ضد الإرهاب (خالد الخطيب)
increase حجم الخط decrease

بعد تعليق مفاوضات جنيف الأخيرة، وتقدم قوات النظام في ريفي حلب ودرعا، اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة أليكسي بورودافكين، أنه كان على وفد المعارضة الترحيب بهجوم الحكومة السورية على حلب، بدلاً من الانسحاب من المفاوضات، مستغرباً "شكوى" المعارضة من تقدم النظام في حلب، الذي استهدف "جبهة النصرة" وغيرها من الجماعات "المتطرفة" على حد قوله. وأمل بورودافكين أن تنطلق جولة المفاوضات الجديدة في موعدها المحدد، 25 شباط/فبراير الجاري، داعياً المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ليكون "أكثر تدقيقاً" حول من تشملهم "المحادثات".

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الجمعة، إن روسيا "تبذل باستمرار جهوداً في الإطار الدولي العام للتوصل لتسوية سلمية وسياسية للوضع في سوريا"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن بلاده ستستمر بتقديم المساعدة العسكرية لـ"القيادة الشرعية للجمهورية العربية السورية في معركتها ضد الإرهاب".


إلى ذلك، يعقد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، جلسة نقاش حول محادثات السلام السورية في جنيف، بدعوة من المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا. وفي هذا الشأن، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي، إن دي ميستورا "سيطلع مجلس الأمن، الجمعة، على أحدث المستجدات عبر دائرة تلفزيونية".


وكان أمين مجلس حزب "الإرادة الشعبية" قدري جميل، قد التقى في وقت سابق، الجمعة، مع دي ميستورا، بصفته ممثلاً عن وفدين لمعارضين تشكلا في موسكو والقاهرة. وقال جميل عقب اللقاء "نعم، لقد تلقينا دعوة رسمية للمشاركة في مفاوضات التسوية السورية بوصفنا وفدين رسميين، نحن التقينا معه (دي ميستورا) بناء على هذا الأمر". وبحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم"، فإن جميل أكد أن دي ميستورا عبر خلال اللقاء عن الرغبة في استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن. وأضاف جميل "هو تحدث (دي ميستورا) عن 25 فبراير/شباط، لكن نأمل أن هذا الأمر سيتم في أقرب وقت ممكن".


في المقابل، أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة، مقتل القائد في الحرس الثوري الإيراني البريجادير جنرال محسن غجريان، إضافة إلى ستة آخريين من ميليشيات الباسيج الإيرانية خلال مشاركتهم في أعمال القتال إلى جانب النظام السوري في حلب. وأشارت الأنباء إلى وجود تقارير عن وفاة أكثر من 100 عنصر في الحرس الثوري الإيراني والباسيج في سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها