السبت 2016/12/10

آخر تحديث: 14:11 (بيروت)

"داعش" يقترب من تدمر..والنظام يمنع النزوح منها

السبت 2016/12/10
"داعش" يقترب من تدمر..والنظام يمنع النزوح منها
قوات النظام التي لا زالت تسيطر على كامل مدينة تدمر ومحيطها (غيتي)
increase حجم الخط decrease
تمكن تنظيم "الدولة الإسلامية" من السيطرة على كامل منطقة حويسيس، وعلى حقل جحار وقرية حجار وحقل جزل، ونقاط في محيط حقل المهر شمال غربي مدينة تدمر، بعد معارك عنيفة مع قوات النظام والميلشيات الموالية لها. وشّن التنظيم هجوماً مباغتاً على نقاط تمركز مليشيات النظام، منذ صباح الخميس، ممهداً لتقدمه، بقصف مكثف على مواقع النظام بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون والدبابات، ما أجبر المليشيات على الانسحاب من تلك المواقع.



مدير "مركز الدراسات والتوثيق في مدينة تدمر" ناصر عبدالعزيز، قال لـ"المدن"، إن الاشتباكات مستمرة بين الطرفين في محيط حقلي جحار وجزل شمالي المدينة وصوامع الحبوب والقصر القطري جنوبيها، وجبل هيال غربها. وأضاف أن عدد القتلى والجرحى والمفقودين في صفوف ميلشيات النظام بلغ ما يقارب 190 شخصاً، فيما خسر التنظيم عدداً كبيراً من مقاتليه في الهجوم المستمر منذ ثلاثة أيام. واستولى مقاتلو التنظيم على 5 دبابات وعربة "BMB" وثلاث منصات إطلاق صواريخ مضادة للدروع، وأربعة مدافع ثقيلة من عيار "130 ميللمتر" وأسلحة رشاشة وكميات من الذخائر.

قوات النظام التي لا زالت تسيطر على كامل مدينة تدمر ومحيطها إضافة إلى حقل شاعر ومقر شركة حجار وجبل هيال، قامت باستقدام تعزيزات عسكرية كبيرة من مدينة حمص إلى مطار "تي-4" على طريق حمص-تدمر، لصد هجوم "داعش" ومحاولة استرجاع النقاط التي خسرتها لحساب التنظيم، مدعومة بغطاء جوي من الطيران الروسي، وطيران النظام الحربي والمروحي، اللذين شنّا عشرات الغارات على نقاط الاشتباك والنقاط التي سيطر عليها التنظيم مؤخراً.

وتشهد المدينة حالات نزوح كبيرة للمدنيين منذ بداية الهجوم، خوفاً من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية". وبحسب مصادر محلية بلغ عدد النازحين أكثر من ألف شخص، توجهوا إلى مدينة حمص وريفها، فيما منعت قوات النظام عائلات الموظفين الحكوميين من مغادرة المدينة، بحجة أن الأوضاع مستقرة ولايزال كل شيء تحت سيطرتها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها