الثلاثاء 2016/10/25

آخر تحديث: 11:13 (بيروت)

ترامب ينتقد معركة الموصل..وحملته تقر بتفوّق كلينتون

الثلاثاء 2016/10/25
ترامب ينتقد معركة الموصل..وحملته تقر بتفوّق كلينتون
كلينتون تتقدّم بـ12 نقطة على ترامب قبل أسبوعين من الانتخابات (Getty)
increase حجم الخط decrease
انتقدت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون تصريحات منافسها الجمهوري دونالد ترامب لمعركة الموصل، التي وصفها بـ"الكارثة"، واعتبرها محاولة من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتقديم "نصر عسكري" يُجّير سياسياً لصالح ترشيح كلينتون.

وقالت كلينتون في مؤتمر انتخابي في نيوهامبشير، الإثنين، إن ترامب "يعلن في الأساس الهزيمة حتى قبل أن تبدأ المعركة.. إنه يثبت للعالم ما يعنيه أن يكون لدينا قائد أعلى غير مؤهل".

وكان ترامب قد نشر تغريدة على "تويتر"، الأحد، قال فيها إن "الهجوم على الموصل يتحول إلى كارثة كاملة. أخطرناهم (تنظيم الدولة بالهجوم) قبله بشهور. أميركا تبدو بلهاء جداً".

وكرّر ترامب الموقف ذاته خلال تجمع انتخابي في ولاية فلوريدا، وقال "الآن.. نحن متورّطون في الموصل. الخصم أصلب كثيراً مما كانوا يظنون. أتيح له وقت طويل جداً للاستعداد.. الوضع مروّع مروّع. ما الذي دفعنا لإبلاغهم بأننا سنتدخل؟".

وعلى بُعد أسبوعين من موعد الانتخابات، أظهر استطلاع جديد للرأي تقدم كلينتون بفارق 12 نقطة على ترامب، الذي تدهورت شعبيّته بسبب سلسلة من التسريبات واتهامات نساء عديدات بالتحرّش الجنسي أو التصرّف معهن بصورة غير لائقة. كما أثار ترامب جدلاً حين ألمح مراراً إلى أنه لن يقبل بنتيجة الانتخابات إلا في حالة فوزه فيها.

وبحسب استطلاع لشبكة "أي. بي. سي"، تتفوّق كلينتون بحصولها على نسبة 50 في المئة مقابل 38 في المئة لترامب، الذي احتفظ بتفوّق صغير بنسبة 47 في المئة مقابل 43 في المئة لكلينتون بين الأميركيين البيض، بينما تفوّقت كلينتون بنسبة 55 في المئة مقابل 35 في المئة لترامب بين النساء، وضاعفت تفوّقها إلى 32 نقطة بين النساء البيض خريجات الجامعات. وأظهر الاستطلاع كذلك تفوّق كلينتون، للمرة الأولى، بين الرجال بحصولها على 44 في المئة مقابل 41 في المئة، لكن هذا التفوق يقع ضمن هامش الخطأ في الاستطلاعات.

كما بيّن متوسّط لاستطلاعات الرأي، أجراه موقع "ريل كلير بوليتيكس"، تقدم كلينتون على ترامب بحوالى 6 نقاط، بنسبة 47,4 مقابل 41,9، وتفوّقها في معظم الولايات الأساسية مثل بنسلفينيا وفيرجينيا وفلوريدا، بينما لا يزال تقدّم ترامب ضعيفاً، حتى في الولايات المؤيدة تقليدياً للجمهوريين، مثل ولاية تكساس التي يتقدّم فيها بـ3 نقاط فقط.

في غضون ذلك، أقرت مديرة حملة ترامب كيليان كونواي، في تصريحات لشبكة "سي.إن.إن"، بأن ترامب "متأخر"، ولكنها أكدت في الوقت ذاته أن الانتخابات لم تحسم بعد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها