الخميس 2016/10/20

آخر تحديث: 14:30 (بيروت)

إسرائيل تحاكم عائلة التحقت بـ"داعش"

الخميس 2016/10/20
إسرائيل تحاكم عائلة التحقت بـ"داعش"
اعتقل الزوجان وسام زبيدات (41) عاماً وزوجته (30) عاماً فور وصولهما إلى مطار بن غوريون (انترنت)
increase حجم الخط decrease

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، إلى المحكمة المركزية في حيفا، الخميس، لائحة اتهام بحق زوجين فلسطينيين من سخنين تتضمن سلسلة تهم أمنية بينها السفر إلى العراق، والانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث طلبت النيابة من المحكمة تمديد فترة اعتقالهما حتى استكمال الاجراءات القضائية بحقهما.

وقد اعتقل الزوجان وسام زبيدات (41) عاماً وزوجته (30) عاماً فور وصولهما إلى مطار بن غوريون، في الثاني والعشرين من ايلول/سبتمبر الماضي، مع الإشارة إلى أنهما سافرا مع أطفالهما الثلاثة البالغة أعمارهم (3 و7 و8) سنوات. وبناء على لائحة الاتهام الإسرائيلية، فإن الزوج أصيب بجروح في قدمه خلال قتاله في صفوف "داعش" قرب الموصل ضد الجيش العراقي.


بحسب المعلومات التي أفرج عنها جهاز "الشاباك"، الخميس، فإن وسام أصيب في قدمه أثناء القتال في الموصل، وجرى نقله الى المستشفى لتلقي العلاج، ونتيجة للضغوط التي كان أفراد عائلته يمارسونها عليه، إضافة إلى توسيع القصف الجوي على مدينة الموصل، قرر وسام مع زوجته وأطفاله الثلاثة السعي للخروج من العراق إلى تركيا عبر الحدود السورية.


واستمرت مساعيهم ثمانية أشهر، حاولا فيها التسلل الى تركيا عبر الحدود السورية 10 مرات، وفي النهاية نجحوا في الوصول الى تركيا، ولدى وصولهم جرى اعتقالهم من قبل السلطات التركية التي رحلتهم إلى إسرائيل، كما نقل الإعلام الإسرائيلي عما أسماها "مصادر أمنية".


وبدأت قصة الفلسطيني وسام قسّوم، عندما غادر بلدة دير حنا الواقعة في مدينة سخنين داخل الخط الأخضر إلى رومانيا في مايو/أيار 2015، برفقة زوجته وأولاده الثلاثة، لحضور حفل تخرج شقيق زوجته من كلية الطب، ثم ما إن انتهى الحفل حتى سافروا إلى تركيا، ومن ثم إلى سوريا، وبعدها إلى العراق، بعدما كانوا قد تواصلوا مع أحد أفراد تنظيم "الدولة الإسلامية" في الجانب السوري.


وكانت "المدن" قد كشفت تفاصيل سفر الزوجين، والمساعي الإسرائيلية لإعادتهما بالتعاون مع السلطات التركية في سبتمبر/أيلول، حيث تدخّلت السفارة الإسرائيلية بشكل رسمي في القضية، وشرعت بإجراءات إتمام أوراق العائلة لإعادتها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها