الإثنين 2016/10/17

آخر تحديث: 15:18 (بيروت)

علي مملوك في القاهرة

الإثنين 2016/10/17
علي مملوك في القاهرة
رئيس مكتب الأمن الوطني السوري علي مملوك (انترنت)
increase حجم الخط decrease

أنهى رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك، زيارة رسمية إلى القاهرة، التقى فيها نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر خالد فوزي، وعدداً من المسؤولين الأمنيين. وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، إن الزيارة جاءت بعد دعوة من الجانب المصري.

وبحسب "سانا"، فقد اتفق الجانبان "على تنسيق المواقف سياسياً بين سوريا ومصر، وكذلك تعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان".


ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، عن مصدر أمني في مطار القاهرة، قوله إن "وفداً سورياً، يضم 6 مسؤولين بالنظام السوري، وصل إلى القاهرة، على متن طائرة خاصة، قادماً من دمشق". وأضاف المصدر أن "عناصر من المخابرات الحربية المصرية كانوا في استقبال الوفد السوري".


موقع "اليوم السابع" المقرب من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قال إن "هذه الزيارة (تأتي) في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية السعودية توتراً بسبب تباين مواقف البلدين من الأزمة السورية، إذ ترى القاهرة أن الحل السياسي الذى يشمل جميع الأطراف هو السبيل لإنهاء الصراع الدائر فى سوريا منذ نحو ست سنوات، بينما ترى الرياض ضرورة رحيل الرئيس السورى بشار الأسد من السلطة أولا".


يشار إلى أن الحديث عن التقارب بين مصر والنظام السوري قد تصاعد في أعقاب جلسة عقدها مجلس الأمن في وقت سابق من تشرين الأول/أكتوبر، حيث صوتت مصر لصالح قرارين متناقضين أعدتمها فرنسا وروسيا. وأثار تصويت مصر تنديداً عربياً، وخصوصاً من حليفتها المملكة العربية السعودية.


وقال السفير السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، عقب التصويت "كان من المؤلم أن يكون الموقف السنغالي والماليزي أقرب إلى موقف التوافق العربي من موقف المندوب المصري".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها