الثلاثاء 2024/04/30

آخر تحديث: 21:36 (بيروت)

احتراق مطعم يقتل ثمانية: عبث الموت في بيروت

الثلاثاء 2024/04/30
احتراق مطعم يقتل ثمانية: عبث الموت في بيروت
أوقف القضاء صاحب المطعم المحترق (السوشيال ميديا)
increase حجم الخط decrease

خلال السنوات الخمس الأخيرة، حلّت الأزمات والنكبات على اللبنانيين. ولعلّ الحديث الأكثر تداولًا بين المواطنين بشكل يوميّ، هو عن تنوّع أشكال الموت المجاني في لبنان؛ كأن يموت المواطن فجأة بانفجارٍ، أو بحادث سير ناتج عن إهمال الدولة في صيانة الطرقات، أو بسبب تفشي عصابات السرقة والقتل والخطف، أو أن يلجأ أحدهم للانتحار هربًا من كابوس الفقر المدقع الناتج عن الانهيار الاقتصادي، أو برصاصة طائشة، أو أن تتسرب مادة الغاز فيموت اختناقًا خلال مزاولته لمهنته. وهذا ما حصل تمامًا مساء اليوم الثلاثاء، 30 نيسان في منطقة بشارة الخوري بعد انفجار مطعم للوجبات السريعة ما أدى إلى مقتل أكثر من 8 موظفين.

في التفاصيل التي حصلت عليها "المدن"، فقد تسربت مادة الغاز داخل مطعم "PIZZA SECRET" في منطقة بشارة الخوري في بيروت، ما أدى إلى انفجار المطعم واحتراقه، فتوجهت عناصر من فوج إطفاء بيروت لإخماد الحريق ونقل جميع المصابين إلى المستشفيات.  

وحسب معلومات "المدن"، فإن الأضرار طالت المباني الملاصقة لمبنى غناجة، ووصل عدد الضحايا إلى أكثر من 8 أشخاص، إضافة إلى جرح 3 أشخاص. وهم حسب المعلومات، موظفون داخل المطعم، ولم يتمكنوا من الخروج من الباب الرئيسي بعد اندلاع الحريق، وماتوا اختناقًا، وبعدما توجهت عناصر فوج الإطفاء إلى المنطقة نُقل جميع الضحايا إلى المستشفيات.

ووفقًا للمعطيات الأولية، لم يتبين بعد الأسباب التي أدت إلى الانفجار، وقد أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال، القاضي بسام المولوي عن بدء التحقيقات في هذه الحادثة. لافتًا إلى أن الأدلة الجنائية ستجري تحقيقها اللازم وأن القضاء سيعلن عن الجهة المسؤولة بعد انتهاء التحقيقات.

هذا وأكدت مصادر "المدن" أن قوارير الغاز لم تنفجر داخل المحل، بل أن مادة الغاز تسربت وأدت إلى اندلاع الحريق داخل المحل، وسيطرت النيران على الباب الرئيسي، ما شكل عائقًا أمام الموظفين الذين عجزوا عن الخروج من المحل فماتوا اختناقًا. وتوزعت جثث الضحايا على مستشفيات أوتيل ديو، الجعيتاوي، الوردية، الجامعة الأميركية، كما أن هناك حالة حرجة نقلت إلى مستشفى الجامعة الأميركية لتلقي العلاج اللازم.

ومساء، أوقف القاضي زاهر حمادة صاحب المطعم الذي انفجر في منطقة بشارة الخوري، ووضع حراسة على أحد العمال المصابين، بعدما نقل إلى أحد المستشفيات.

ويقوم حمادة بالتحقيقات المطلوبة بهدف التأكد من توفّر التراخيص القانونيّة وشروط السلامة العامة.

ويرتكز التحقيق على وجود مضخات الإطفاء وشروط السلامة العامة، ووجود مخرج طوارىء، بالإضافة إلى توفر التراخيص اللازمة للمطعم، وسبب وجود 4 قوارير غاز كبيرة داخل المطعم.

إذن، التحقيقات ستجرى لمتابعة هذه الحادثة والأسباب التي أدت إلى مقتل الموظفين، بغية التأكد من أن صاحب المطعم كان ملتزمًا بمعايير السلامة.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها