الإثنين 2024/01/01

آخر تحديث: 11:52 (بيروت)

قفزة العام 2024: منتجات جديدة من شركة "أبل"

الإثنين 2024/01/01
قفزة العام 2024: منتجات جديدة من شركة "أبل"
ترقياتٍ كبيرة لطرازين من أجهزة "آيباد" على الأقل (Getty)
increase حجم الخط decrease
تستعد شركة "أبل Apple" الأميركية لعامٍ جديد مليء بالابتكارات. وفي حين أن جهاز "آيفون" كان المنتج الأكثر أهمية للشركة لأكثر من 15 عاماً، فإن عام 2024 سيحمل في طياته تركيزاً على منتجاتٍ آخرى.

أبل فيجن برو  Apple Vision Pro


تتميز نظارة الواقع المختلط هذه من "أبل" بميزة الحوسبة المكانية المميزة، ما يتيح للمستخدمين الانغماس في تطبيقاتٍ ووظائف الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR). وعلى الرغم من أنه تم الكشف عنها لأول مرةٍ في حزيران 2023، تشير التقارير إلى أن الشركة الأميركية تستعد لإصدارها الرسمي الشهر المقبل، حيث يخضع موظفو متجر "أبل" للتدريب استعداداً لإطلاقها.

تقدم شاشة النظارة الجديدة مستوى فائقاً من دقة الوضوح، ويمكن للمستخدم فتح أكثر من تطبيقٍ في الوقت نفسه. إذ تقوم الواجهة بتنسيق عرض مختلف التطبيقات أمام عينيّه، ما يمكنّه من التحكم في ترتيبها بسهولة وكذلك تصغير وتكبير نافذة كل تطبيق حسب ما يناسبه.

أبل جي بي تي Apple GPT
بداية عام 2023، ظهرت تقارير تشير إلى أن شركة "أبل" قد أنشأت خدمة داخلية تشبه روبوت "تشات جي بي تي ChatGPT" للدردشة. تساعد هذه الخدمة الموظفين في اختبار الميزات الجديدة وتلخيص النص والرد على الأسئلة باستخدام المعرفة التي اكتسبتها. وفي شهر تموز المنصرم، أكد محلل التكنولوجيا الشهير مارك غورمان، أن شركة "أبل" تعمل بنشاط على تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها. يدور جوهر مبادرة نموذج اللغة الشاملة (LLM) حول إطار عمل جديد يُعرف باسم "أجاكس Ajax". يُعدّ التطبيق المشابه لـ"تشات جي بي تي"، والذي يطلق عليه اسم "Apple GPT"، أحد التطبيقات العديدة المحتملة التي يمكن لإطار عمل "أجاكس Ajax" تسهيلها.

ساعة "أبل" الذكية Apple Watch Series 10


على الرغم من أن شركة "أبل" قد كشفت بالفعل عن ساعتين ذكيتين جديدتين، وهما "Apple Watch Series 9" و"Watch Ultra 2"، إلاّ أن هناك تقارير تشير إلى أن الشركة بصدد تطوير ساعة ذكية مميزة بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لساعة "Apple Watch"، يُشار إليها باسم "Apple Watch X" أو "Series 10"، ومن المتوقع أن تمثل هذه الساعة الذكية في العام الجديد إعادة تصميم مهمة لساعة "أبل" الذكية.

تشمل الميزات المحتملة لهذه الساعة شاشة "MicroLED" وميزاتٍ صحية مصممة للارتقاء بالساعة الذكية إلى آفاقٍ جديدة، كاكتشاف ارتفاع ضغط الدم وانقطاع التنفس أثناء النوم. هذه التقنية الجديدة، ستنبه المستخدمين عند الضرورة وتقترح إجراء الفحوص الطبية اللازمة.

أجهزة "آيباد" و"ماك" جديدة


من المقرر أن يشهد جهاز "آيباد" تغييراتٍ كبيرة في العام الجديد، وهناك دلائل تشير إلى أن بعضها قد يكون مزوداً بشريحة M3. وحسب المعطيات، من المتوقع حدوث ترقياتٍ كبيرة لطرازين من أجهزة "آيباد" على الأقل، وهما "iPad Pro" و"iPad Air". قد يشهد طراز "iPad Pro" تحسينات مثل إضافة شاشة "OLED" وتصميم محدّث وإدراج شريحة M3. من ناحيةٍ أخرى، من المرجح أن يتميز جهاز "iPad Air" بمعالج M2 ومن المتوقع أن يكون متاحاً بحجمين، 10.9 بوصة و12.9 بوصة، على الرغم من أنه سيظل أصغر قليلاً من طرازيّ "iPad Pro" مقاس 11 و13 بوصة.

أما جهاز "ماك Mac" فسيكون له نصيبه من التحديثات الكبيرة أيضاً، ومن المقرر أن يحصل جهاز "MacBook Air" على شريحة M3 قريباً. كما ستطرح الشركة الأميركية في الأسواق أجهزة "MacBook Pro" الجديدة، والتي تحمل الاسم الرمزي J614 وJ616.

آيفون 16
ستستمر شركة "أبل" بتحديث جهاز "آيفون" في العام الجديد بالطبع. إنه المنتج الأكثر أهمية للشركة ولا يزال يحقق أكثر من نصف الإيرادات. ولكن لن تكون هناك تغييرات كبيرة، إذ تخطط الشركة الأميركية للاحتفاظ بتصميم "آيفون 15" مع زيادة أحجام الشاشة في الإصدار "Pro".

وستركز شركة "أبل" بشكلٍ خاص في هذا الجهاز الجديد على تحديث التكوينات الداخلية والبرمجيات، إضافةً إلى بعض التحسينات في الكاميرا الخلفية. كما ستجلب تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي للجيل المقبل من هذه الهواتف.

سماعات إيربودز AirPods 4


ستطلق شركة "أبل" في 2024، الإصدار المقبل من سماعات "AirPods" الشهيرة، والتي يُشار إليها باسم "Apple AirPods 4". سيتم إصدار هذه السماعات بنسختين مختلفتين، لتلبية نطاقات أسعار مختلفة. وستعرض أجهزة "AirPods" الجديدة هذه مظهراً متجدداً، مستوحى من مزيج من "أجهزة AirPods" و"AirPods Pro" الحالية. ستتضمن العلبة المعاد تصميمها لهذه السماعات مكبرات صوت مدمجة للتنبيهات وستعتمد منفذ شحن USB-C، ليحل محل منفذ Lightning السابق. إضافةً إلى ذلك، سيتضمن الإصدار المتميز من هذه السماعات ميزة إلغاء الضوضاء النشطة (ANC)، والتي كانت مدمجة بشكلٍ حصري سابقاً في سماعات "AirPods Pro".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها