السبت 2017/08/05

آخر تحديث: 01:41 (بيروت)

الكزدرة في جبيل صارت أسهل.. عبر هذا التطبيق

السبت 2017/08/05
الكزدرة في جبيل صارت أسهل.. عبر هذا التطبيق
التطبيق هو حاجة ملحة للبلديات الأخرى (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
أطلقت بلدية جبيل، بالتعاون مع شركة NavigSurLeb، تطبيق ملاحة يرتكز على ترقيم الشوارع والأبنيّة، لتكون أوّل بلديةٍ في لبنان، تتخذ هذه الخطوة المتطورة. 


استطاعت البلدية أن تفاجئ مواطنيها بهذا الخبر السار، الذي سيحل مشاكلهم في تحديد العناوين الجغرافيّة وترقيم الشوارع. وفي حديث إلى "المدن"، يشير رئيس بلدية جبيل وسام زعرور إلى أنّه بعدما اعتمدت البلدية، في العام الماضي، نظام ترقيم وتسمية شوارعها داخل المدينة، بهدف تسهيل الوصول إلى عناوين المنازل والمطاعم والمؤسسات السياحية والمستشفيات وغيرها، جاء هذا التطبيق ليساعد المواطنين أكثر في الوصول إلى الاماكن التي يريدونها. وذلك، بواسطة شرحٍ مفصّل عبر هواتفهم، لاسيما في الحالات الطارئة حين يواجه الصليب الأحمر مثلاً مشكلة الوصول إلى عنوان ما، فهذا التطبيق كفيل بتسهيل مهمته.

لا يحتاج تفعيل هذا التطبيق الى مبالغ طائلة. "أمّا إذا أرادت البلديات الأخرى استنساخ تجربتنا، فعليها أولاً ترقيم شوارعها".

لكن، كيف يستخدم تطبيق الملاحة؟

هذا التطبيق، الذي يمكن استعماله باللغتيّن العربية والانكليزية، متصل بتطبيق Google maps. فبعد تنزيله عبر"App Stor" أو Google Play، يجري ادخال اسم المدينة Jbeil-Byblos أو Hboub-Jbeil، ثم رقم الشارع والمبنى المنوى الوصول إليه، ثم الضغط على Submit أو بحث، كي يُحولك التطبيق الى Google Maps، ويدلك الى العنوان المحدد الذي تريده.

يؤكد رئيس شركة NavigSurLeb شربل كنعان، وهو صاحب فكرة التطبيق، أنّ هذا التطبيق هو حاجة ملحة للبلديات الأخرى التي لم يعد نمط العنونة الذي تتبعه عبر وضع لافتاتٍ في شوارعها مجديّاً وفعالاً، في ظل التوسّع العمراني وتفرّع الشوارع وشقّ طرق جديدة. فـ"تطبيقنا الذي يعمل بالتوازي مع غوغل مابس، استطاع أن يملأ الثغرة الذي تنقصه بإدخال أرقام الشوارع والأبنية".

في الواقع، "أحببنا إدخال لبنان الى خريطة التطوّر المُدني عبر هذه الفكرة التي بدأنا العمل عليها منذ 6 أشهر قبل إطلاقها من جبيل". يضيف كنعان: "لا يزال التطبيق جديداً في العالم، باستثناء عدد قليل من الدول الأجنبية التي تعتمده. وهذا امتياز لنا، بعدما التمسنا أن البلديات تواجه مشاكل كبيرة في مسألة العنونة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها