السبت 2017/07/08

آخر تحديث: 08:32 (بيروت)

يومان من الرقص المتواصل.. على شاطئ الدامور

السبت 2017/07/08
يومان من الرقص المتواصل.. على شاطئ الدامور
تشترك الأنماط الموسيقية بإيقاعها السريع (فايسبوك)
increase حجم الخط decrease
هذا العام، ستكون ثيمة مهرجان ساندانس الذي تنظمه فيروسترونيكا منذ ثلاثة أعوام، السيرك الخرافي. ما يعني أن مهرّجين بأقدام طويلة سينتقلون في أنحاء المكان، وهناك أشخاص ينفخون النار ويلعبون بها، بالإضافة إلى رسامين على الوجوه ومجسمات مضيئة لكائنات خرافية، وجاغلرز.

أما الموسيقى فستكون ليلاً، موسيقى الرايف المعتادة، أي السايكاديلك والترانس والتيك هاوس التي يلعبها منسقو أسطوانات مثل زياد غصن، شادي فرايي، وبابلو لافتر، كما سيكون هناك دي جاي يلعب أنواعاً قديمة من الغوا ترانس. في النهار، التركيز سيكون صباحاً على موسيقى الآمبينت والسايكاديلك آمبينت، وفي فترات النهار الأخرى ستعزف فرق موسيقية مثل أكتوبر وغيرها.



يمكن القول إن عدداً كبيراً من رواد المهرجان (ينظم على شاطئ الدامور يوم 15 تموز) منتمون إلى ثقافة واحدة. شيء من الخارج يقول ذلك بشكل واضح، فتراهم متوافقين مع بعضهم على أمور كثيرة، من بينها الموسيقى طبعاً، وثيابهم الفضفاضة، وشعورهم ولحاهم الطويلة.



المهرجان كما يدل إسمه، مخصص للرقص، الذي يتواصل ليومين متتاليين (أحياناً ينظم لثلاثة أيام). إن كنت هناك ربما تلتقي من يقول إن الرقص لوقت طويل، ليس بعيداً عن طقوس الشامانيزم، يصفي الرأس ويدخل ممارسيه في حالات من النشوة والحب، التي تجعلهم شخصاً واحداً،فالراقصون يتوحدون مع بعضهم ومع الطبيعة، ويعودون إلى حالة بدائية من الوجود.



تشترك أنواع الموسيقى الإلكترونية في المهرجان، بإيقاعها السريع جداً. فالإيقاع السريع يحفز على الرقص ويعطي شعوراً من النشوة. وسرعة الإيقاع، تغير مجرى الزمن لدى الراقصين، وتجعل كل شيء من حولهم سريعاً أيضاً.



لكن الهروب إلى الطبيعة الذي يعتبر سبب تأسيس فيروسترونيكا في العام 2008، والهروب إلى البحر المثبّت في ساندانس منذ سنوات، يكرسان صورة هؤلاء أمام أنفسهم، غير البعيدة عن صور الهيبيين الأوائل: نحن كائنات نريد الهروب من المدينة ونزعتها الإستهلاكية وضوضائها، إلى عالم آخر، نريد العيش فيه بحب وسلام، حتى لو كان ليومين أو ثلاثة، نستطيع خلال ذلك أن نحلم بأننا قد هربنا إلى الهند أو نيبال أو أي منطقة أبعد من شاطئ الدامور.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها