الثلاثاء 2017/04/11

آخر تحديث: 00:42 (بيروت)

5 سناكس مغذية ومسلية للأطفال

الثلاثاء 2017/04/11
5 سناكس مغذية ومسلية للأطفال
Veggie Straws هي البديل الصحي عن الشيبس (Getty)
increase حجم الخط decrease
اتفق العالم بأسره على ثلاث وجبات رئيسية هي: الفطور والغداء والعشاء. وبين هذه الوجبات شيء خفيف أو عصرونية، نعرفها بسناك، تُسكّن جوع يوم طويل. المختلف عند الأطفال، أنهم لا يتناولون السناك لإشباع الجوع الذي يشعرون به فحسب، بل يرونه أداة للتسلية واللعب أيضاً. وعلينا أن نأخذ بالإعتبار هذا العامل عندما نحضر شيئاً لهم. نقدم هنا خمسة اقتراحات لسناكس مبتكرة وصحية للأطفال، إعدادها ليس بعيداً من أجواء اللعب والمرح الذي يحبونه.

قش الخضار Veggie Straws بملح البحر 


هي البديل الصحي للشيبس، تأتي على شكل أنابيب بطول أصابع اليد، مشوية وغير مقلية، أي مع دهون أقل. قوامها مسحوق أنواع الخضار المجففة الثلاثة: البطاطا، والبندورة والسبانخ، التي تعطيها ألواناً زاهية من دون إضافات كيميائية ومواد حافظة. يذكر شكلها وطعمها، بالمعكرونة الملونة Three Colours، ويعطيها الملح المضاف إليها، شيئاً من رائحة البحر. أما إذا كان صغارك من محبي التغميس، يمكن وضع قليل من اللبنة إلى جانبها في طاسة صغيرة مكان السَوِر كريم Sour Cream، كما هو مقترح على ظهر الكيس. متوفرة في السوبر ماركت التي تستورد بضائع أميركية، وهي ليست غالية وليست رخيصة، لكن يجب التحكم بالكميات فحسب.

المجففات بالشوكولا



الهدف منها جعل الأولاد أكثر إلفة مع خزائن المونة اللبنانية، التي تحوي مجففات تقليدية، كالمشمش، التين والتمر، عبر تقدميها إليهم بطرق جديدة، ترضي ذائقتهم المختلفة عن ذائقة الكبار. اختاروا من رفوف مواد تحضير الحلويات، لوح شوكولا كبير، غير مر أو أبيض، مخصص للطبخ، ويأتي غالباً بوزن نصف كيلو. اقتطعوا ثلثه (يحوي مربعات تساعدك على القياس)، واحتفظوا بالباقي لأيام أخرى. دعوا الجزء المقسوم يذوب على طريقة حمام مريم، أي بوضعه داخل وعاء فوق الماء المغلي، مع التحريك المستمر. بعدما يسيل الشوكولا الصلب، تناولوا حبات المجففات واحدة تلو الأخرى، واغمروها بالسائل حتى النصف، ثم ضعوها جانباً على صينية، حتى تجف. النصف العاري، سيعرّف الطفل إلى ما يأكله. أما النصف المغطى، فسيلعب دور الساحر الذي يغري بالقضمة الأولى.

مارغيريتا على رغيف



بيتزا "تقليد"، سهلة وسريعة. تُحضر بدهن القليل من صوص البندورة فوق رغيف عربي كبير، مع كمية صغيرة من جبنة الموتزاريلا. ثم توضع داخل الفرن لمدة دقائق قليلة. المثلثات المقرمشة والرقيقة، بتماهيها مع البيتزا بشكلها المعروف، تصبّر الصغار إلى حين حلول موعد الغداء، وتصلح للعب "بيت بيوت". أو يمكن وضعها في علب، وحملها على الطريق من أجل تناولها في المشاوير الطويلة.

سلطة السبانخ مع الفاكهة


بسيطة جداً، وبثلاثة مكونات أساسية: السبانخ النيء المقطع، وشرائح الفريز والبوملي. يمكن إضافة القليل من الجوز أو الكاجو إليها، مع صلصة الخل وزيت الزيتون والملح فحسب. يُوضع السبانخ أولاً في قعر الجاط الكبير، وتُضاف المكونات الأخرى إلى وجهه، من دون خلطها. هي سهلة جداً وسريعة التحضير، خصوصاً مع توفر الخضار المقطعة في السوق. تعطي للأطفال كمية وفيرة من المعادن والفيتامينات الضرورية، وغير الموجودة في الأكل المطبوخ. وإعدادها مسلٍّ، وفيها مكونات ملونة: أحمر، أصفر وأخضر. تثير حماسة الأطفال: تجمع بين الحلو- الحامض والمالح. وتجتمع فيها الخضار والفاكهة في صحن واحد.

خلطة أونيكا مع القضامي السكرية


الإثنان من الكلاسيكيات اللبنانية التي لا تموت. فقد سبقنا أهلنا إليها وركضوا لشرائها من الدكاكين الصغيرة. ثم نقلوا حبها إلينا، ونحن نقلناه إلى أولادنا. مع العلم أن بعض مختصي التغذية، لا يجدون ضرراً بتناول لوح أونيكا واحداً في اليوم، لإشباع رغبة الطفل بالشوكولا، من دون الإفراط  بالسكر والدسم. يمكن تقطيع الوايفر الخفيف إلى 8 قطع، وخلطه في كأس جميل، عليه رسوم مع ملعقة كبيرة من القضامي (وأصلها حمص) المغطاة بالسكر الناعم الأبيض، الزهر والأصفر. يمكن أيضاً جعل الصغار يحضرون بأنفسهم تركيبة الكرات والمكعبات هذه، ثم الاحتفال بإنجازهم المهضوم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها