الأربعاء 2024/04/17

آخر تحديث: 14:46 (بيروت)

مسيّرات "الحزب" تنقضّ على مركز إسرائيلي..والردّ بقاعاً

الأربعاء 2024/04/17
مسيّرات "الحزب" تنقضّ على مركز إسرائيلي..والردّ بقاعاً
أكد ضباط إسرائيليون أن المُسيّرات "سلاح خطير جداً ودقيق" (عن فيديو)
increase حجم الخط decrease
بعنف اختار حزب الله الردّ على العمليات الإسرائيلية التي طالت كوادره، فجدد إطلاق الطائرات المسيرة الإنقضاضية، مستهدفاً مراكز وجنود وموقِعاً إصابات بهم.
وأعلن الحزب أنه "رداً على ‏اغتيال العدو لعدد من المقاومين في عين بعال والشهابية، شن مجاهدونا هجوماً مركباً بالصواريخ الموجهة ‏والمسيرات الانقضاضية على مقر قيادة سرية الاستطلاع العسكري، المستحدث في عرب العرامشة، ‏وأوقعوا أفراده بين قتيل وجريح"‏.
وأعلنت وسائل إعلام عن إصابة 18 إسرائيلياً بجروح 4 منهم بحالة خطرة إثر سقوط صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان نحو مبنى للمركز الجماهيري في عرب العرامشة. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي تضررت أثناء عملها على إنقاذ الجرحى من عرب العرامشة عند الحدود مع لبنان.

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه "خلال الساعات الأخيرة تم رصد إطلاق عدة صواريخ مضادة للدروع ومسيّرة عبرت من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة عرب العرامشة"، واعترف أنه "نتيجة عمليات الإطلاق أصيب ستة مقاتلين بجروح ‘بالغة‘ (الخطورة)، في حين أصيب اثنان بجروح متوسطة وستة آخرين أصيبوا بجروح طفيفة، وتم نقل المقاتلين لتلقي العلاج الطبي وإبلاع عائلاتهم". وأضاف أنه "هاجم مصادر النيران"، وقال إن "طائرات حربية أغارت قبل قليل على مبانٍ عسكرية وبنية تحتية إرهابية في منطقتي الناقورة ويارين بجنوب لبنان". ودعا المجلس الإقليمي للبلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع الغربي للجنوب اللبناني، بالامتناع عن التجمهر في أماكن غير محمية بالخرسانة وذلك حتى إشعار آخر.

وعصراً استهدفت مسيرة إسرائيلية بثلاثة صواريخ مبنى يضم كاراجات ضمن حي سكني في بلدة إيعات المجاورة لمدينة بعلبك وأعلنت "إذاعة الجيش الإسرائيلي": أن "الطيران الحربي يقصف البقاع في العمق اللبناني ردًا على إطلاق النار على عرب العرامشة".


كطيور البط
من جهة ثانية، قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، إن "مجلس الوزراء الاسرائيلي تخلى عن سكان الشمال الذين أصبحوا كطيور البط في مرمى حزب الله".

وأفاد موقع "والاه" الإسرائيلي بأن "ضباطاً في الجيش الإسرائيلي في المنطقة الشمالية وجهوا انتقادات حادة إلى سلاح الجو الإسرائيلي، لعدم قدرته على التعامل كما يجب مع المُسيّرات والقذائف الصاروخية التي تُطلق من الأراضي اللبنانية باتجاه أهداف إسرائيلية". وذكر الموقع أنّ "الجيش الإسرائيلي يفتقد الحلول للتعامل مع المُسيّرات، بموازاة ازدياد اعتماد حزب الله عليها، في الشهر الأخير، لاستهداف مواقع إسرائيلية".

ونقل الموقع عن ضباط رفيعي المستوى لم يسمّهم، قولهم إنه "إذا لم يحصل سلاح الجو على ما يكفي من الوقت والتحذير بشأن الصواريخ والمُسيّرات التي تُطلق من لبنان، فإنه يتأخّر في الدفاع". وأوضح الموقع أنّ "الجيش الإسرائيلي زاد حجم الهجمات وقوّتها والمسافات المستهدفة داخل لبنان، في إطار محاولته التغلّب على هذه المشكلة، وتوجيه رسائل إلى حزب الله، بأنه لن يسلّم بهجمات المُسيّرات".

وأشار ضباط إسرائيليون موجودون في منطقة الجليل إلى أن "الحديث يدور عن أسلحة دقيقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، والتي بإمكانها ضرب مواقع حساسة واستهداف قواعد عسكرية وجنود". وأكد الضباط أن المُسيّرات "سلاح خطير جداً ودقيق ولا يشبه القذائف الصاروخية التي يتم اعتراضها من قبل القبة الحديدية، فيما يشعر الجميع هنا بالتهديد، في ظل غياب حلّ جذري من قبل الجيش الإسرائيلي الذي لم ينجح في ردع حزب الله".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها