الأربعاء 2024/04/17

آخر تحديث: 19:52 (بيروت)

إسرائيل تعترف: هجوم "الحزب" بالمسيّرات والصواريخ كان كميناً

الأربعاء 2024/04/17
إسرائيل تعترف: هجوم "الحزب" بالمسيّرات والصواريخ كان كميناً
تمكن حزب الله من جمع معلومات استخباراتية عن انتشار قوات الاحتلال (Getty)
increase حجم الخط decrease
تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن "الهجوم المركّب" الذي شنه حزب الله على أهداف في عرب العرامشة، في وقت سابق اليوم، الأربعاء، كان كمينا مدبراً للرد على اغتيال قيادات ميدانية في حزب الله اللبناني، في إطار الهجمات التي شنها جيش الاحتلال على الجنوب اللبناني. وأكد التحقيق الأولي الذي أجراه جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الهجوم الذي نفذه حزب الله تم بواسطة طائرتين مُسيّرتين مفخختين وصاروخين مضادين للدروع على أهداف تابعة للجيش الإسرائيلي للرد على "عمليتي الاغتيال اللتين وقعتا أمس في جنوب لبنان لقادة ميدانيين كبار في حزب الله".

وحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن حزب الله تمكن من جمع معلومات استخباراتية عن انتشار قوات الاحتلال في المنطقة الحدودية، ونجح باستهداف موقعين في عرب العرامشة تواجد فيهما جنود احتياط، بواسطة صاروخين مضادين للمدرعات، وأتبعهما بطائرتين مسيرتين مفخختين استهدفتا فرق الإنقاذ، فشل جيش الاحتلال باعتراضهما. وأسفر الهجوم المزدوج في عرب العرامشة عن إصابة 18 شخصاً بينهم 14 جندياً في قوات الاحتياط التابعة لجيش الاحتلال، من بينهم "ستة مقاتلين بجروح بالغة (الخطورة)، في حين أصيب اثنان بجروح متوسطة، وستة آخرون بجروح طفيفة، وتم نقل المقاتلين لتلقي العلاج الطبي وتم إبلاع عائلاتهم".

ووفقاً للرواية الإسرائيلية، فإن حزب الله أراد الرد على اغتيال قيادات ميدانية، فأطلق صاروخين مضادين للدروع استهدف أحدهما المركز الجماهيري في عرب العرامشة والآخر مركبة في البلدة الحدودية؛ ولم يتم تفعيل صافرات الإنذار غير القادرة على تمييز تهديد الصواريخ المضادة للدروع. ووفقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي، فإن الصاروخين أطلقا من منطقة طيرحرفا؛ وبعد تحقيق الإصابات في الموقعين، شن حزب الله هجوماً بواسطة طائرتين مسيرتين متفجرتين انفجرتا في الموقعين المستهدفين؛ حسب ما أوردت إذاعة الجيش الإسرائيلي. وأكدت أن الإصابات وقعت من جراء الصاروخين المضادين للدورع، وكذلك انفجار المسيرتين المفخختين.

وأضاف التقرير، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم المنطقة التي شهدت إطلاق الصاروخين المضادين للدورع في طيرحرفا، ورجّحت الإذاعة أن ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي المزيد من الغارات على أهداف لحزب الله في المنطقة؛ وسط توقعات بـ"رد من نوع مختلف" على الكمين المركب والمزدوج الذي نفذه حزب الله.

وحتى الآن، أعلن حزب الله، عن شن 8 هجمات على مواقع عسكرية للاحتلال خلال اليوم، غداة استشهاد 3 من عناصره في إطار تصعيد لافت المواجهة مع جيش الاحتلال. وقال الحزب، في سلسلة بيانات متلاحقة، إنه استهدف مواقع للاحتلال شملت تجهيزات تجسسية ووحدة المراقبة الجوية ‏في قاعدة ميرون وتجمعات لقوات إسرائيلية. وأعلن حزب الله، في بيان، "شن هجوم مركب بصواريخ ‏ومسيّرات على مقر قيادة سرية الاستطلاع العسكري المستحدث في عرب العرامشة". وأضاف أن عناصره "أصابوا المقر إصابة مباشرة، وأوقعوا أفراده بين قتيل وجريح". وبعد الهجوم، صعدت إسرائيل من عملياتها العسكرية، حيث استهدفت قرى وبلدات في جنوب لبنان.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها