الإثنين 2024/04/15

آخر تحديث: 12:31 (بيروت)

اللقاء الحكومي يناقش ملف اللاجئين.. ونواب المعارضة إلى واشنطن

الإثنين 2024/04/15
اللقاء الحكومي يناقش ملف اللاجئين.. ونواب المعارضة إلى واشنطن
مناقشة ملف اللاجئين السوريين قبيل موعد انعقاد مؤتمر بروكسيل (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
مستعيضاً عن جلسة حكومية لتأمين حضور أكبر قدر من الوزراء، دعا رئيس الحكومة إلى جلسة تشوارية للحكومة. وذلك، للبحث في آخر التطورات المتصلة بالأحداث الإقليمية ووضع الجنوب، وبملف اللاجئين السوريين قبيل موعد انعقاد مؤتمر بروكسيل، في ظل سعي لبنان للعمل على خطة لتأمين إعادة أعداد منهم إلى سوريا.
شارك في اللقاء وزراء الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، المهجرين عصام شرف الدين، الشباب والرياضة جورج كلاس، المال يوسف خليل، التربية عباس الحلبي، الأشغال العامة والنقل علي حمية، البيئة ناصر ياسين، الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، الاتصالات جوني القرم، الزراعة عباس الحاج حسن، الثقافة محمد وسام المرتضى، الداخلية بسام مولوي، السياحة وليد نصار، الإعلام زياد المكاري، العدل هنري خوري، إلى جانب المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية. وتغيب عدد من الوزراء عن اللقاء التشاوري بداعي السفر.

ميقاتي: التشدد مع النازحين
وقال ميقاتي خلال اللقاء التشاوري مع الوزراء: "اجتماعنا اليوم هو مناسبة لبحث الوضع الأمني عموماً وفي الجنوب خصوصاً، وملف النازحين والوضع التمويني في البلد". وأضاف: "نضع الإعتداءات الإسرائيليّة برسم المجتمع الدولي، ونقدم دائماً شكاوى إلى مجلس الأمن بهذا الصدد". وشدد ميقاتي "إننا لسنا دعاة حرب إلا أن الاعتداءات الاسرائيلية لا يمكن السكوت عنها ولا نقبل أن تستباح أجواؤنا". كما أكد أن "إسرائيل تجرّ المنطقة إلى الحرب وعلى المجتمع الدولي التنبه إلى هذا الأمر ووضع حد لهذه الحرب".

أضاف: "مع تكاثر الجرائم التي يقوم بها بعض النازحين السورين، لا بد من معالجة هذا الوضع بحزم من قبل الأجهزة الأمنية، واتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث أي عمل جرمي والحؤول دون أي تصرفات مرفوضة أساساً مع الأخوة السوريين الموجودين نظامياً والنازحين قسراً. نطلب من وزير الداخلية التشدد في تطبيق القوانين اللبنانية على جميع النازحين، والتشدد مع الحالات التي تخالف هذه القوانين".

نواب المعارضة إلى واشنطن
في المقابل، غادر وفد يمثل نواب قوى المعارضة يضم ميشال معوض عن كتلة تجدد، نديم الجميل عن كتلة الكتائب، جورج عقيص عن كتلة الجمهورية القوية، ومارك ضو ووضاح الصادق عن كتلة تحالف التغيير، إلى الولايات المتحدة الأميركية. ويعقد الوفد خلال الأسبوع المقبل اجتماعات عدة في البيت الأبيض، ووزارة الخارجية، ووزارة الخزانة، والكونغرس، ومراكز دراسات، وصندوق النقد الدولي، ومع مجموعات لبنانية أميركية بهدف إيصال وجهة نظر المعارضة في ملفات عدة، أهمها وضع الحرب في جنوب لبنان وغزة في ظل خطر توسعها، ملف رئاسة الجمهورية، وملف النزوح السوري.
كما سيعقد الوفد سلسلة لقاءات تتعلق بالوضع الاقتصادي المالي والإصلاحات المرتبطة به. وسيستهل الوفد الزيارة بلقاء نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية الأسبق ديفيد هيل، وبحضور دعوة العشاء التي يقيمها على شرفهم عضو الكونغرس اللبناني الأصل ورئيس لجنة الصداقة النيابية الأميركية-اللبنانية داريل لحود.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها