الأربعاء 2024/03/27

آخر تحديث: 13:58 (بيروت)

مواجهات دامية جنوباً.. وصواريخ "الحزب" الثقيلة تدكّ كريات شمونة

الأربعاء 2024/03/27
مواجهات دامية جنوباً.. وصواريخ "الحزب" الثقيلة تدكّ كريات شمونة
استهدف حزب الله مستوطنة كريات شمونة بأكثر من 30 صاروخاً (Getty)
increase حجم الخط decrease
تستمر المواجهات الدامية جنوباً بين حزب الله وإسرائيل. في التطورات الميدانية اليوم، أطلق الجيش الإسرائيلي نيران أسلحته الرشاشة من مواقعه المتاخمة لبلدة عيتا الشعب، باتجاه أطراف البلدة وعلى الأحراج المجاورة. وأُطلقت عشرات الصواريخ من جنوب لبنان، صباحاً، باتجاه مواقع ومستوطنات إسرائيلية في إصبع الجليل، وسُمعت انفجارات في مناطق مختلفة من الجليل الأعلى. وأعلن حزب الله في بيان أنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، ‏وردًا على ‏المجزرة التي ارتكبها العدو في بلدة الهبارية، قصف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية مستوطنة كريات شمونة وقيادة اللواء ‌‏769 في ثكنتها بعشرات الصواريخ".‏

وأعلنت "القناة 12" الإسرائيلية أن أكثر من 30 صاروخاً أطلقت من لبنان نحو الجليل الأعلى ألحق عدد منها أضراراً وتم اعتراض بعضها. يأتي ذلك فيما أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية عن سماع دوي صفارات الإنذار في بلدات شمال إسرائيل. ودوت صفارات الإنذار في مرغليوت وكريات شمونة وتل حاي وكفار غلعادي بالجليل الأعلى. ومن جهته، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن خسائر مادية كبيرة بالإضافة إلى مقتل عامل وإصابة آخرين.

وفي التفاصيل، ذكر موقع Ynet أنه تم إطلاق ما لا يقل عن 30 صاروخًا من جنوب لبنان، استهدفت كريات شمونة والمناطق المجاورة لها. وأدى أحد هذه الصواريخ إلى اصابة مبنى في المدينة مباشرةً. وقتل عامل يبلغ من العمر 25 عامًا، بعد ما أصيب بجروح خطيرة نتيجة الانفجار في مصنع بكريات شمونة، بينما أصيب شخص آخر يبلغ من العمر 30 عامًا بجروح طفيفة. وسبّب أحد الصواريخ أضرارًا جسيمة في المبنى والمركبات. وأوضحت "نجمة داود الحمراء" أن شخصًا آخر أصيب بجروح طفيفة من الشظايا وتم نقله للمستشفى بشكل مستقل. كما تم الإبلاغ عن وقوع انفجار مباشر آخر في مبنى آخر مع احتمال وجود إصابتين في أحد الشقق.

"القناة 12" الإسرائيلية أشارت إلى أنّ ما أطلق اليوم هو صواريخ ثقيلة الوزن مع الكثير من المواد المتفجرة، وتسببت بأضرار فادحة، لافتاً إلى أنها "ليست الصواريخ التي اعتدنا رؤيتها في الجولات خلال الأشهر الأخيرة، وهناك أضرار لأكثر من 20 شقة في حي استيطاني واحد من جراء صاروخ واحد، مضيفاً "هناك المزيد"، في إشارة إلى وجود أضرار أخرى.

يأتي ذلك ضمن جملة من الاعترافات الإسرائيلية بما خلّفه ردّ المقاومة على جريمة الكيان الاسرائيلي بحق الأطقم الطبية في بلدة الهبارية. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وقوع إصابات، مشيرة إلى أنّ طواقم الإطفاء اتجهت إلى مكان سقوط الصواريخ، حيث اندلعت النيران.
وقال رئيس السلطة المحلية في المستوطنة إنّ "صفارات الإنذار أطلقت 5 مرات وأُطلق 30 صاروخاً من لبنان، معظمها سقط في كريات شمونة، وأصابت بشكل مباشر منازل ومصانع وسيارات". وتابع "هُوجمنا بعشرات الصواريخ ومن الخطر الوجود هنا ولو لدقيقة. ولذلك طلبت من الجيش إغلاق كريات شمونة بالقوة"، متوجهاً إلى الإسرائيليين هناك بحثّهم على البقاء في الأماكن المحصّنة، لأنّ "الحدث لم ينتهِ بعد وهناك خشية من إطلاق إضافي للصواريخ". وبعد تقييم للوضع، اتخذ الجيش الإسرائيلي قراراً بإغلاق الطرق بالجليل الأعلى من تل حاي إلى مرجليوت ومسغاف عام والمنارا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها