الأربعاء 2018/04/18

آخر تحديث: 14:05 (بيروت)

500 لاجئ سوري يعودون إلى بيت جن

الأربعاء 2018/04/18
500 لاجئ سوري يعودون إلى بيت جن
وصول 15 باصاً من سوريا لنقل اللاجئين إلى قراهم (عزيز طاهر)
increase حجم الخط decrease
يستعد 500 لاجئ سوري، من بلدة شبعا وجوارها، إلى العودة إلى قراهم في المقلب الشرقي لجبل الشيخ، خصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن.

وكان اللاجئون قد احتشدوا، منذ صباح الأربعاء في 18 نيسان 2018، في شبعا بانتظار وصول 15 باصاً من سوريا، عبر نقطة المصنع الحدودية.

في المقابل، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان الأربعاء، أنها "على علم بحركة العودة الوشيكة لنحو 500 لاجئ سوري من شبعا، وقد ناقشت فرق المفوضية على الأرض مع اللاجئين والسلطات المعنية لتقييم نوايا اللاجئين والظروف التي ستتم فيها هذه العودة".

وأوضحت أنها "لا تشارك في تنظيم هذه العودة أو غيرها من حركات العودة في هذه المرحلة، نظراً إلى الوضع الإنساني والأمني السائد في سوريا. مع ذلك، تحترم المفوضية القرارات الفردية للاجئين بالعودة إلى بلدهم الأصلي، عندما تُتخذ دون ضغوط لا مبرر لها، وبعد تقييمهم المعلومات المتاحة لهم بعناية".

وأكد رئيس الجمهورية ميشال عون، في تغريدة على حسابه في تويتر، أن عودة النازحين تساهم في عودة الاستقرار الاجتماعي، ونعوّل على المساعدة الدولية، لاسيما الأميركية منها لتحقيق ذلك.

يذكر أن المديرية العامة للأمن العامة كانت قد أعلنت، الثلاثاء في 17 نيسان، أنها ستقوم بتأمين العودة الطوعية لمئات اللاجئين السوريين من منطقة شبعا إلى سوريا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها