السبت 2018/03/17

آخر تحديث: 16:41 (بيروت)

حرب تهدد لائحة روكز: الكتائب "يستخدم" سلاح حزب الله

السبت 2018/03/17
حرب تهدد لائحة روكز: الكتائب "يستخدم" سلاح حزب الله
تزعزع الثقةى في لائحة روكز بين البون وافرام
increase حجم الخط decrease

في كلّ مرة تبدو اللائحة المدعومة من التيار الوطني الحر في دائرة كسروان- جبيل، جاهزة وقد اكتملت وجاهزة للتسجيل في وزارة الداخلية، حتى تعود لتتشتّت بعد خروج الحروبُ الصامتةُ بين بعض مكوّناتها إلى العلن، وآخرها إعلان المرشح المحتمل على اللائحة نعمة افرام أنه لا يحب التعامل مع زميله على اللائحة نفسها منصور غانم البون، الذي أكد مبادلته هذا الشعور.

لا يخفى على أحد أن العلاقة بين المرشحين المحتملين على اللائحة المدعومة من التيار، رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام ومنصور غانم البون ليست على ما يرام، خصوصاً أن افرام كان قد أعلن في أكثر من مناسبة استحالة وجوده في لائحة تضم البون، ليعود ويقبل مرغماً نزولاً عند رغبة رئيس الجمهورية ميشال عون.

في المقابل، يعاني البون الذي كان يطرح نفسه مرشحاً شعبياً بامتياز، من تدخلات افرام المالية، فضلاً عن خشيته من عدم اكتساب "الصوت التفضيلي" من ناخبي التيار الوطني الحر، الذين ستوزّع أصواتهم التفضيلية بين العميد شامل روكز والمرشح الحزبي رجل الأعمال روجيه عازار الذي عرف بخدماته أيضاً على مستوى المنطقة. ما يشكّل خطراً على البون ويضعه في المرتبة الرابعة أو الخامسة.

يلتزم البون الصمت تجاه ما يتردّد من معلومات عن إمكان انسحابه من اللائحة التي يترأسها روكز، وعن لقائه مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لهذه الغاية. فيما تؤكد مصادر القوات لـ"المدن"، أنّ "الهدف من اللقاء هو توسيع مروحة خيارات البون، الذي التقى مرشح القوات في كسروان شوقي الدكاش، إلا أنه لم يتم التوصل إلى أي أمر جدي يتعلق بالتعاون الانتخابي".

وتفيد مصادر التيار أن "على البون أن يحسم أمره قبل 24 آذار الجاري، موعد اعلان اللائحة، لافتة إلى أنّ "قيادة التيار سبق أن اتخذت احتياطاتها في حال قرّر أحد المُرشحين الانسحاب، من خلال ترشيح الحزبي شرف أبو شرف".

غير أنّ روكز الذي يصارع للحفاظ على عناصر لائحته، التقى البون بحضور رئيس اتحاد بلديات كسروان- الفتوح جوان حبيش، وجرى التداول في جميع هواجس البون التي سيحرص على نقلها إلى الرئيس عون. وكشفت المصادر أن "روكز أكد خلال اللقاء العمل على تهدئة الأجواء بين البون وافرام، وأنه سيحرص على وضع حد للحرب الكلامية بين البون وافرام، مجدداً التأكيد أنّ الفوز سيكون حليف اللائحة.

إلى ذلك، سجلت حلحلة جزئية على خط اللائحة التي يشكلها الثلاثي فريد هيكل الخازن والدكتور فارس سعيد وحزب الكتائب. ورأت مصادر كسروانية متابعة أن "الكتائب وافق على انضمام النائب يوسف الخليل إلى اللائحة، بشرط أن يتخذ موقفاً سلبياً من سلاح حزب الله، في وقت لا يزال الحزب يعترض على وجود النائب جيلبرت زوين مرشحة على اللائحة، مقترحاً أن تتبنى زوين أحد المرشحين وتعلن أنه يمثلها. وكشفت المصادر أنه يجري التداول بأسماء المرشحَين يولاند خوري وكارلوس ابو ناضر، ليكون أحدهما مرشحاً عن المقعد الماروني الخامس في كسروان.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها