الإثنين 2017/09/18

آخر تحديث: 17:00 (بيروت)

الأمن الداخلي تعاقب 6 عناصر مرتين: القيادة تحذّر

الإثنين 2017/09/18
الأمن الداخلي تعاقب 6 عناصر مرتين: القيادة تحذّر
تقدم خمسة رتباء ودركي بطعن أمام مجلس شورى الدولة (المدن)
increase حجم الخط decrease

تقدم خمسة رتباء ودركي في قوى الأمن الداخلي بطعن أمام مجلس شورى الدولة بعد تسريحهم من عملهم، استناداً إلى القرار رقم 564، الذي يعلل أسباب التسريح بأن العناصر الستة، بالإضافة إلى 12 عنصراً آخرين شملهم القرار، عوقبوا أمام المجلس التأديبي. والإشكالية التي دفعت إلى التقدم بالطعن، وفق مصدر قانوني، هي أن هؤلاء الستة عوقبوا سابقاً على أفعالهم المنصوص عليها قانوناً. ما يعني أن "التسريح يشكل عقوبة ثانية على الفعل نفسه. والقاعدة القانونية تقول أن لا يعاقب شخص على الفعل نفسه مرتين".

ويحدد تنظيم قوى الأمن الداخلي أن التعاقد مع الرتباء والعناصر يتم تجديده كل سنتين، ويعطي القانون لمجلس القيادة، بناءً على اقتراح قادة الوحدات، الحق في أن يرفض تجديد تطوع الأفراد والرتباء ذوي التقديرات السلبيلة. ويمكن لمجلس القيادة قبول تجديد التطوع لأقل من سنتين، على سبيل الإنذار ولمرة واحدة.

ويقول مصدر قانوني مطلع على الملف، لـ"المدن"، إن المراجعة قُدمت خلال شهر حزيران 2017، وتبلغت الجهة المعنية بها في 28 آب 2017، ولديها مهلة 15 يوماً للرد عليها. ويشير المصدر إلى أن "الخصومة القضائية في المراجعة المذكورة هي مع وزارة الداخلية، التي تعتبر الشخص المعنوي المعني بالرد".

يضيف المصدر أن "مسألة تجديد التطوع للرتباء والأفراد في قوى الأمن الداخلي لم يتركها القانون من دون تنظيم، فكانت التعليمات رقم 238 التي حددت كيف يمكن لمجلس القيادة عدم تجديد عقد التطوع في حال كانت تقديرات هؤلاء عاطلة. لكن، بما أن العناصر الستة كانوا قد نالوا عقوبتهم في المجلس التأديبي، وبغض النظر عن حجم مخالفاتهم السابقة، فإنه يتوجب على القيادة عدم تجاوز حد السلطة ومعاقبة العناصر مرتين. بالتالي، فإن عدم تجديد التطوع مخالف للقانون".

المؤكد وفق مصادر "المدن" أن "لا خلفيات مالية أو كيدية للتسريح. وكل ما في الأمر هو أن القيادة الجديدة تحمل توجهاً إنضباطياً. وما حصل رسالة من القيادة إلى العناصر والضباط مفادها أن التجاوزات لم تعد مسموحة بتاتاً في هذه المؤسسة".

وصمة أبدية
يشير المصدر القانوني إلى مشروع قانون، لم يقر بعد، لترفيع رتباء إلى ضباط بناءً على فوزهم في مباراة العام 2008. ونصه يستثني من الترفيع من أحيل إلى المجلس التأديبي. و"هذا ما يعد مخالفاً لقانون تنظيم قوى الأمن الداخلي. فهل يجوز جعل العقوبة المسلكية التي نفذها أحد العناصر وصمة تلاحقه كل حياته؟".



increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها