الجمعة 2017/05/05

آخر تحديث: 08:18 (بيروت)

احذروا وكالات السفر "النصابة"

الجمعة 2017/05/05
احذروا وكالات السفر "النصابة"
أشكال مختلفة من الاحتيال تعرض لها المسافرون (Getty)
increase حجم الخط decrease
حذرت نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة في لبنان، الخميس في 4 أيار، جميع المسافرين والسياح من عمليات احتيال ومشاكل قد تواجههم جراء التعامل مع منتحلي صفة من أشخاص، مكاتب، وأصحاب مواقع وحسابات على السوشيال ميديا يعملون في هذا القطاع من دون ترخيص أو أي غطاء شرعي، لاسيما خلال موسم الاصطياف والأعياد.

تأتي هذه الدعوة على خلفية شكاوى كثيرة وصلت إلى النقابة ووزارة السياحة في آن، تتحدث عن مشاكل تواجه السياح وصلت إلى حد الاحتيال، وفق ما أكد النقيب غسان حتي لـ"المدن". إذ كثرت مكاتب السياحة والسفر التي تعمل من دون أي غطاء شرعي، وقاربت نحو 1000 وكالة في لبنان، فيما يبلغ عدد الوكالات المرخصة 500 وكالة من بينها 300 وكالة متخصصة في السفر الجوي والرحلات، 215 منها فقط أعضاء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) ويحق لها تنفيذ الحجوزات.

أشكال مختلفة من الاحتيال تعرض لها المسافرون. منها إرسال حجوزات وهمية وتزويد المسافرين بأوراق مزورة. إيهام المواطنين بشراء تأشيرة دخول وتقاضي مبالغ طائلة منهم، ثم إخبارهم بفشل تحصيل التأشيرة ونصب الأموال. عدم حجز غرف في الفنادق، غياب مندوبي الوكالة في البلد المقصود، التملص من دفع أموال لرحلات لم تنفذ، وغياب وسائل النقل.

وتؤكد لما الأسعد، من أحد مكاتب السياحة والسفر في صيدا، لـ"المدن"، مصادفتها حالات كثيرة مماثلة، تصل إلى الغاء حجوزات من دون تحصيل الزبون أمواله. وقد لا يعرف بذلك إلا لدى وصوله إلى مطار بيروت الدولي. وتفسر الأسعد ذلك بعدم دفع الوكيل الأموال اللازمة للمكتب الذي أجرى الحجوزات من خلاله، إذ إن هذه الوكالات غير الشرعية تجري حجوزاتها عبر الوكالات الأعضاء في آياتا.

ووفق حتي، تتحمل وزارة السياحة مسؤولية ملاحقة المخالفين من منتحلي الصفة. وهي في صدد ملاحقة 4 مكاتب في الوقت الراهن عبر الشرطة السياحية. وللتقليل من هذه المشاكل نشرت النقابة في موقعها www.attal.org.lb أسماء الوكالات السياحية المرخص لها، التي يضمن الزبون إنضباطها المهني والنقابي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها