الجمعة 2017/03/17

آخر تحديث: 04:42 (بيروت)

مواعيد كثيرة لهدف واحد: رفض الضرائب

الجمعة 2017/03/17
مواعيد كثيرة لهدف واحد: رفض الضرائب
تتكثف التحركات اليومية في الشارع (ريشار سمور)
increase حجم الخط decrease

اقرار مجلس النواب عدداً من الضرائب أنتج ردّة فعل سلبية في الشارع اللبناني، قد تؤدّي إلى تحركات احتجاجية واسعة في الأيام المقبلة، وتحديداً يوم الأحد في 19 آذار، في أجوّاء تشبه تقريباً ما حصل خلال الحراك المدني، في صيف 2015.

فبعد يومين من الجلسات التشريعية، برزت دعوات سريعة إلى التظاهر حشدت، الخميس في 16 آذار، نحو 500 شخص في ساحة رياض الصلح، وكان محركها الأول مجموعات نشأت أصلاً في الحراك المدني، مثل طلعت ريحتكم وبدنا نحاسب، بالإضافة إلى حزب الكتائب، الذي ليس جديداً أن يتبنّى رئيسه سامي الجميّل خطاباً قريباً من خطاب المدنيين في لبنان. فهل سيكون يوم الأحد يوم حشد جماهيري؟ وكيف سيسعى الداعون إلى التظاهر، من مجموعات أو أحزاب أو أفراد، للتأثير في الناس؟


الدعوة الأولى إلى تحرك يوم الأحد جاءت من مجموعة أفراد مستقلين، بـ"هدف رفض سياسة ضريبية أقرها مجلس ممدد لنفسه، يريد ضرب الناس ببعضها عبر التلويح بتمويل السلسلة عبر الضرائب"، وفق عماد قميحة، أحد الداعين. يضيف: "نعمل كي لا يُستغل التحرك المحصور بالضرائب بخطابات سياسية عريضة تعيد المواطنين إلى انقساماتهم، من دون أن يُستفاد من هذه اللحظة لتوحيدهم".

ومن جهته، يرى محامي مجموعة بدنا نحاسب واصف الحركة أن "الأجواء الحالية تذكّر ببدايات الحراك، إذ تأذى مزاج الناس مباشرة بسبب وجود النفايات في الشوارع. واليوم أعتقد أن الناس قادرة على رؤية الأمور كما هي، خصوصاً أن الضرائب تسحب الأموال منهم مباشرة". وفي رأي الحركة كل العوامل اليوم تؤدي إلى الشارع. فـ"إقرار الضرائب بهذه الطريقة هو خوّة، أي سحب المال من الناس من دون مقابل، بينما إقرار السلسلة يقتضي وقف الهدر والفساد، وليس سحب مزيد من المال من المواطن". يضيف: "السلطة أجّلت جلسة المجلس النيابي الخميس لأنها عرفت ردّة فعل الناس، وأرادت أن تمحوها مع الوقت. رغم ذلك، سننزل كل يوم إلى الشارع حتّى يوم الأحد لتتراكم كرة الثلج".

وعن مشاركة الكتائب، التي دعت إليها مصلحة الطلاب، يقول رئيس المصلحة أنطوني لبكي إنها "ليست المرة الأولى التي يشارك فيها الكتائب إلى جانب قوى المجتمع المدني، وإن كنا في العادة ننزل بلا دعوة. أمّا الآن فلقد برهن الكتائب أن موقفه واضح، فنوابه صوتوا ضد الضرائب وخطاب سامي الجميل عبّر عن هواجس مختلف الناس ومعاناتهم ورفضهم للضرائب ومطالبتهم بتمويل السلسلة عبر وقف التهرّب الضريبي والفساد بغض النظر عن توجهاتهم السياسية". ويؤكّد لبكي أن "الكتائب سينسّق مع الداعين إلى التظاهر، يوم الأحد، وسيتفهم هواجس جميع الأطراف من مشاركته كحزب سياسي".

ويحاول المعترضون على ما أقره مجلس النواب التأكيد أن تداخل موضوعي الضرائب وسلسلة الرتب والرواتب ليس منطقياً. ومحاولة السلطة إقناع الناس أن الضرائب هي الطريق الوحيد للوصول إلى السلسلة يردّ عليه بـ"موّلوا السلسلة عبر وقف الهدر والتهرّب الضريبي. فما قيمة السلسلة أصلاً إذا ذهبت الأموال إلى الضرائب؟". لكن ما مدى قدرة هذه المجموعات على الحشد وتحفيز الناس؟ هذا ما ستحكمه التكتيكات والتجاوب معها، من الآن وحتى يوم الأحد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها