الأربعاء 2017/03/01

آخر تحديث: 05:34 (بيروت)

مع الحل العسكري

الأربعاء 2017/03/01
مع الحل العسكري
يمارس الداعون إلى التدخل العسكري قصر النظر (Getty)
increase حجم الخط decrease
لا احصاء دقيقاً يوضح نظرة اللبنانيين إلى ما قد يعتبرونه أزمة مخيم عين الحلوة، في صيدا. لكن، بين اشتباك وآخر، تبرز دعوات تدعم الحل العسكري، كما في اليومين الماضيين. أي، تحديداً، دخول الجيش اللبناني بالقوة إلى المخيم. وإذا كان هذا الموقف يحمل، في تناقضاته، بعضاً من الصحة، في ارجاعه القوة وسلاحها إلى جهة واحدة ورسمية، فإنه يحمل، من بين أشياء أخرى، ميلاً إلى الاستقواء على طرف يبدو، منذ عقود، الأضعف حتى في القياس العسكري.


ولا يحتاج واحدنا، إذ يفكر في مسألة المخيمات، وخروجها عن سلطة الحكومة اللبنانية، إلى دليل يفسر به هذا الميل المتنامي، واللاأخلاقي، عند لبنانيين كثر. لكن الاستقواء، كما في نسخته اللبنانية- الفلسطينية، ليس غير استهانة في عيش آخرين. وهذا ما لا يبدو مفاجئاً أيضاً، في ارجاعه إلى سياقاته التاريخية والاجتماعية.

لكن، في آخر المسألة، يمارس الداعون إلى التدخل العسكري قصر النظر. وهو سلوك سياسي/ جماعي، قبل أن يكون ميلاً أولياً واشباعياً إلى العنف. وهذا ما يكشفه استرداد ذكرى تدمير مخيم نهر البارد. كأنها فردوس مشتهى. غير أن هذه التجربة، التي لم تُساءل لبنانياً في مدى نجاحها، عسكرياً على الأقل، ليست تدميراً لمخيم فلسطيني فحسب، في مدة زمنية محدودة، بل تقصير في أعمار ناس. وإلى آخره.

في الراهن، لا يبدو مفيداً دعوة داعمي الحل العسكري إلى نظرة أكثر إنسانية. ولا التذكير بالقضية الفلسطينية، ونكبة أهلها المستمرة، والخبز والملح. فكثر من اللبنانيين، في إلتزامهم بقواعد الجماعات في تسلبطها على غيرها، سبق لهم أن نزعوا عن الفلسطينيين- جماعة واحدة- إنسانيتهم. وهم، إذ يبحثون هذه المرة عن حل لن يجدوا ما يرضيهم غير انشقاق الأرض بهم. هكذا، تبدو المشكلة، لا في المخيم وواقعه، الذي لا يرضي أحداً بالضرورة، بل في التفكير الآن- وليس قبل 60 سنة مثلاً- بحل يراكم مئات الضحايا. بينما يبدو الحل، الأقل ضرراً، حقاً هو ألا نجد حلاً وأن لا نفكر فيه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها