الجمعة 2017/11/17

آخر تحديث: 15:01 (بيروت)

كيري متعفّنة في الأسواق.. احذروا

الجمعة 2017/11/17
كيري متعفّنة في الأسواق.. احذروا
هذا المشهد ليس غريباً على المستهلك اللبناني وتكرر مرات كثيرة
increase حجم الخط decrease

نشرت مهى، على صفحتها في فايسبوك الخميس 16 تشرين الثاني، صوراً تظهر جبنة كيري متعفنة وهي غير منتهية الصلاحية، وكتبت: "أعتذر عن المشهد لي أكيد ما بشهي عند الصبح، بس ضروري نعرف شو عم ناكل خصوصي لما نشتري علبة مسكرة وتاريخها صالح، والنتيجة تطلع على هيدا الشكل".

هذا المشهد ليس غريباً على المستهلك اللبناني وتكرر مرات كثيرة، لاسيما مع أنواع الجبنة القابلة للدهن (مطبوخة)، مثل بيكون وكيري وأصناف أخرى كثيرة. لكن، تكثر مع هذين الصنفين لأنهما الأكثر مبيعاً في الأسواق اللبنانية.

تقول مسؤولة قسم مراقبة وسلامة الغذاء في جمعية المستهلك ندى نعمة، لـ"المدن"، إن شكاوى كثيرة وصلت إلى الجمعية عن جبنة كيري في الآونة الماضية، في حين انخفض عدد الشكاوى على جبنة بيكون، بعدما بدأ الوكيل الحصري (شركة طبارة) بتأهيل المعمل وفق شروط التخزين المطلوبة.

من جهته، يؤكد مدير حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد طارق يونس، لـ"المدن"، أن لا شكاوى وصلته بخصوص جبنة كيري، باستثناء واحدة تبين أنها حدثت نتيجة سوء تخزين في مستودعات أحد السوبرماركت.

فما هي المشكلة بالضبط؟

تدخل هذه الجبنة (الفرنسية الأصل) لبنان بعد إجراء وزارة الزراعة الفحوص اللازمة لها، ثم تنقل إلى مستودعات الوكيل، ومن بعدها إلى السوق اللبنانية، أي في المتاجر الصغيرة والكبيرة. ما يثبت فرضية أن المشكلة ليست في التصنيع، إنما تتعلق بالعوامل المرافقة لعملية التخزين، أكان في مستودعات الوكيل أم لدى التجار وطريقة عرض المنتج.

وبما أن لا شكاوى وصلت إلى المديرية من أجل ضبط هذا الخلل، فإن الرقابة الدورية التي تجريها المديرية تكون أساسية لمعرفة ذلك. ويؤكد يونس أن المديرية لم تلحظ أي خلل في مستودعات الوكيل الحصري لجبنة كيري في لبنان (شركة مسعود)، وهي في حالة جيدة. ما يعني أن المشكلة تنحصر في التخزين ونقل السلع وعرضها في المحلات التجارية، حتى باتت هذه السلع غير مطابقة للإستهلاك.

وتنوه نعمة بضرورة إلتزام التجار، كما الوكيل، بشروط تخزين الجبنة في مكان جاف وغير رطب، وبدرجة حرارة أقل من 25، ونسبة رطوبة أقل من 65%، لاسيما أن الرطوبة في الساحل تتخطى 80% في فصل الصيف. وتنصح المستهلكين بحفظها في الثلاجة.

ووفق يونس، فإن المديرية طالبت الوكلاء بالتعميم على جميع زبائنهم (التجار) كيفية حفظ هذه العبوات، وفق التعليمات الصادرة عن الشركة المصنعة. وهي ستثير هذا الأمر مرة أخرى للتأكد من إعطائهم هذه التوجيهات. تضيف نعمة أنه إلى جانب هذه الاجراءات فإنه من المهم جداً أن يكون لدى الشركات نظام تتبع يُمكّن الوكيل من تحديد مكان الخلل بالضبط، عند حصول مثل هذه الحالات، كي تُتخذ اجراءات سريعة بسحب السلع الفاسدة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها