الخميس 2017/11/16

آخر تحديث: 13:18 (بيروت)

الجبير: مشكلة لبنان هي حزب الله

الخميس 2017/11/16
الجبير: مشكلة لبنان هي حزب الله
حزب الله "منظمة ارهابية من الطراز الأول" (Getty)
increase حجم الخط decrease

أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الفرنسية جان- إيف لودريان في الرياض، الخميس في 16 تشرين الثاني، أن رئيس الحكومة سعد الحريري يعيش في المملكة بارادته ويستطيع أن يغادرها وقتما يشاء، معتبراً ادعاءات الرئيس ميشال عون، في ما يخص احتجاز الحريري، باطلة.

أضاف الجبير أن "حزب الله أساس المشكلة في لبنان. وإذا استطاع لبنان تحجيم دوره سيكون بخير. أما تركه فهذا سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار"، مشيراً أن "إيران تستخدم حزب الله لهز الاستقرار في لبنان والمنطقة. ولا يجوز لميليشيا أن تملك سلاحاً وهي خارج سلطة الدولة. ولا أساس من الصحة للحديث عن أن سلاح حزب الله هو للمقاومة. فما علاقة المقاومة بالحرب في سوريا واليمن؟". كما أن حزب الله، وفقه، "منظمة ارهابية من الطراز الأول".

وقال الجبير إن "السؤال الآن هو لايجاد وسيلة للتعامل مع حزب الله. وهناك تشاور جارٍ لمحاولة الخروج بخطوات تعيد للبنان سيادته وتقلص العمل السلبي الذي يقوم به حزب الله في لبنان".

من جهته، أعرب لودريان عن قلق بلاده "من تدخلات إيران في الأزمات الاقليمية ومن نزعة الهيمنة لديها، وتحديداً من برنامج الصواريخ البالستية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها