الأحد 2024/05/05

آخر تحديث: 20:19 (بيروت)

"الجزيرة"رداً على إغلاق إسرائيل لمكاتبها:اعتداء على حقوق الانسان

الأحد 2024/05/05
"الجزيرة"رداً على إغلاق إسرائيل لمكاتبها:اعتداء على حقوق الانسان
increase حجم الخط decrease
وصفت شبكة "الجزيرة" الاعلامية قرار حكومة الحرب الإسرائيلية إغلاق مكاتبها في الأراضي المحتلة، بـ"الخطوة الممعنة في التضليل والافتراء".

وقالت الشبكة في بيان إن من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب "الجزيرة" بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة. ودانت "الجزيرة" واستنكرت "هذا الفعل الإجرامي الإسرائيلي المتعدي على حقوق الإنسان في الوصول إلى المعلومات".

وأكدت "الجزيرة" حقها في استمرار تقديم خدماتها للجمهور عبر العالم، وهو ما تكفله المواثيق الدولية.

وقالت في البيان إن "قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحافيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا"، مذكّراً بأن أكثر من 140 صحافياً فلسطينياً استشهدوا في سبيل الحقيقة منذ بداية الحرب على غزة.

وجددت النفي القاطع لادعاءات إسرائيل الواهية بشأن خرقها الأطر المهنية الضابطة للعمل الإعلامي، مؤكدة "التزام الشبكة الثابت بالقيم الواردة في ميثاقنا للشرف المهني".

ودعت المؤسسات الإعلامية والحقوقية الى إدانة تعديات سلطات إسرائيل المتكررة على الصحافة والصحافيين. وقالت شبكة الجزيرة: "سنسلك كل السبل أمام المنظمات الدولية والقانونية لحماية حقوقنا وطواقمنا". 

وكان وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي قال إن مفتشي الوزارة داهموا، بدعم من الشرطة، مكاتب "الجزيرة" في القدس وصادروا معداتها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كتب على منصة إكس أن حكومته قررت بالإجماع إغلاق مكاتب الجزيرة التي وصفها بقناة التحريض.

ولاحقاً، شكر نتنياهو وزير الاتصالات على دوره في إغلاق مكاتب قناة الجزيرة. وزعم أن "مراسلي الجزيرة مسوا بأمن دولة إسرائيل وحرضوا على جنودنا". 

وكانت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية قالت إن رئيس الموساد ومسؤولين آخرين أوصوا بالتريث وعدم التصويت على القرار إلى حين استنفاد مفاوضات صفقة التبادل.

وجاء في نص القرار: "استنادا الى القانون لمنع هيئة بث أجنبية من الإضرار بأمن الدولة، تم إعطاء الإذن لوزير الاتصالات كي يصدر لمدة 45 يوما قرارا بوقف بث قناة الجزيرة بالعربية والإنكليزية، وبإغلاق مكاتب قناة الجزيرة الموجودة في تخوم إسرائيل، والاستيلاء على أجهزة تستخدمها قناة الجزيرة لبث المحتوى، وتقييد الوصول إلى موقع الإنترنت التابع للقناة". ووقّع وزير الاتصالات على الأوامر فور التصويت والتصديق عليها في مجلس الوزراء.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها