الأربعاء 2024/05/01

آخر تحديث: 12:18 (بيروت)

المطرودون من "غوغل" يقدمون شكوى لـ"الجهة المنظمة للعمل"

الأربعاء 2024/05/01
المطرودون من "غوغل" يقدمون شكوى لـ"الجهة المنظمة للعمل"
increase حجم الخط decrease
قدم عشرات العاملين الذين تم فصلهم من شركة "غوغل" بعد احتجاجات داخلية حول العقد المربح الذي أبرمته شركة التكنولوجيا مع الحكومة الإسرائيلية، شكوى إلى الجهة المنظمة للعمل في محاولة لاستعادة وظائفهم.

وجاء في الشكوى المقدمة إلى "المجلس الوطني لعلاقات العمل" أن حوالي 50 عاملاً فصلوا من وظائفهم بشكل غير عادل أو تم وضعهم في إجازة إدارية في وقت سابق من نيسان/أبريل الماضي في أعقاب اعتصامات للعاملين في مكاتب "غوغل" في نيويورك وسانيفيل بولاية كاليفورنيا.

واستهدفت الاحتجاجات صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار تعرف باسم "مشروع نيمبوس" لتوفير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للحكومة الإسرائيلية. وجادل العمال المفصولون بأن المنظومة تستخدم في حرب غزة، وهو ادعاء تدحضه "غوغل".

ولم يحدد "المجلس الوطني لعلاقات العمل" على الفور جدولاً زمنياً لمراجعة القضية، حسبما أوضحت وكالة "أسوشييتد برس".

وبحسب تقارير إعلامية، قدمت "غوغل" لوزارة الدفاع الإسرائيلية حسماً بنسبة 15% على رسوم الاستشارات بسبب "إطار نيمبوس" بموجب العقد. ودفعت الوزارة لشركة التكنولوجيا أكثر من مليون دولار مقابل خدمات الاستشارات.

ومنذ الإعلان عنه العام 2021، واجه مشروع "نيمبوس" احتجاجات داخلية مستمرة في كل من "غوغل" و"أمازون". ورداً على الاحتجاجات، صرحت آنا كوالشيك، مديرة الاتصالات الخارجية في "غوغل كلاود"، عبر البريد الإلكتروني لموقع "ذا فيرج" بأن مشروع "نيمبوس" لا علاقة له بالجيش الإسرائيلي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها