الأربعاء 2024/03/27

آخر تحديث: 13:20 (بيروت)

بنطال مذيع بريطاني يكشف طبيعة الرقابة في كوريا الشمالية

الأربعاء 2024/03/27
بنطال مذيع بريطاني يكشف طبيعة الرقابة في كوريا الشمالية
increase حجم الخط decrease
أظهرت مقاطع فيديو كيف تعمل أجهزة الرقابة داخل التلفزيون الحكومي في كوريا الشمالية، والتي عمدت إلى حجب بنطال المذيع البريطاني ألان تيتشمارش، وهو مؤلف كتب عن الزراعة، ويظهر على القناة باستمرار منذ العام 2022.

ويبدو أن ارتداء تيتشمارش (74 عاماً) لبنطال من الجينز أثناء تجوله في حدائق بريطانيا ضمن حلقات برنامج "Garden Secrets" الذي أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، انتهك حظر كوريا الشمالية لهذا النوع من الثياب، منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي "لأنها تمثل رمزاً للإمبريالية الأميركية"، حسبما أوضحت صحيفة "غارديان" البريطانية.


وتم بث الحلقة في كوريا الشمالية مطلع الأسبوع، وظهر فيها تيتشمار داخل منزل "هاتفيلد هاوس" التاريخي من القرن الـ17، جاثياً على ركبتيه في التربة وأمامه أصص النباتات ومقصات التقليم، لكن بنطاله الجينز كان مطموساً من دون أن تتمكن الرقابة من إخفاء حقيقة نوعية القماش.

وتختصر أجهزة الرقابة الكورية الشمالية كل حلقة من ساعة إلى 15 دقيقة فقط، علماً أن البرنامج عرض للمرة الأولى في المملكة المتحدة العام 2010. كما يغطي الرواة من كوريا الشمالية على صوت تيتشمارش، مع إضافة مقاطع موسيقية للتشويش عليه أيضاً.

وتأتي الرقابة على ثياب تيتشمارش كجزء من حملة رسمية لـ"حماية الكوريين الشماليين من التأثير الخبيث للثقافة الغربية"، والتي بدأت في عهد الديكتاتور السابق كيم جونغ إل.

وفي العام 2022، ذكرت إذاعة "راديو فري آسيا" الممولة أميركياً أن نظام بيونغ يانغ يقمع الأزياء وقصات الشعر "الرأسمالية"، ويستهدف سراويل الجينز الضيقة والقمصان التي تحمل عبارات أجنبية، بالإضافة إلى الشعر المصبوغ أو الطويل. ويبدو أن الحظر على الجينز لا يمتد إلى السياح الغربيين القلائل، الذين يسمح لهم بارتداء ما يحلو لهم أثناء زيارة البلاد.

ولم يتضح كيف حصل التلفزيون الكوري الشمالي على حقوق عرض البرنامج البريطاني، إن حصل عليها من الأساس، علماً أن كوريا الشمالية تقول أنها "تعرض المحتوى المحايد سياسياً" من الخارج بشكل معتاد، وهذا يشمل البرامج الرياضية والعلمية والتقنية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها