الخميس 2020/04/09

آخر تحديث: 20:12 (بيروت)

#لازم_نكمّل_تصوير: صرخة الدراما اللبنانية.. ونقيب الفنانين: "لن نعارض الحكومة"

الخميس 2020/04/09
#لازم_نكمّل_تصوير: صرخة الدراما اللبنانية.. ونقيب الفنانين: "لن نعارض الحكومة"
increase حجم الخط decrease
بعد توقف قسري عن تصوير مسلسلات رمضان 2020، التزاماً بقرار التعبئة العامة الذي أصدرته الحكومة قبل أسابيع، علت اليوم صرخة مجموعة واسعة من الممثلين اللبنانيين، مطالبين وزارة الداخلية بإصدار قرار يستثني قطاع الإنتاج الدرامي من إجراءات الحظر والسماح لشركات الانتاج والممثلين باستئناف تصوير الأعمال التي كانوا قد بدوأ بها.


ورغم أن العديد من الممثلين والفنانين كانوا قد أعلنوا في وقت سابق تأييدهم تجميد الأعمال الدرامية، وإعطاء الأولوية للالتزام بإجراءات الوقاية تحسّباً لتفشّي فيروس "كورونا"، حيث وقّع العشرات منهم على عريضة تطالب بوقف التصوير، وعلى رأسهم نقيب الفنانين نعمة بدوي وبينهم الممثلون وسام حنا وجوزيف بو نصار وبديع أبو شقرا ونهلا داوود وفؤاد يمين وعبدو شاهين وغيرهم. إلا أنّ استطالة وقت الأزمة واقتراب شهر رمضان، بموازاة إجراءات الوقاية المشددة التي اتخذتها شركات الإنتاج، دفعت العديد من الفنانين إلى إطلاق حملة بعنوان #لازم_نكمّل_تصوير، كي يتمكّنوا من تأمين جهوزية الأعمال الدرامية للعرض في الموسم الرمضاني المقبل نهاية نيسان/أبريل الجاري.

وتوجّهت الفنانة سيرين عبد النور إلى وزير الداخلية، محمد فهمي، بسؤال :"شو بيمنع نرجع عالتصوير طالما شركات الإنتاج اللبنانية نفذت كل الشروط الصحية لتحمينا وتحمي فريق العمل بإشراف فريق طبي متخصص.. وحجرت كل الفريق بفندق والكل أجرى فحص الكورونا.. لازم نرجع نصور مع اتباع أدق الشروط الصحية".

وفي موقف مماثل غردت الممثلة ماغي بو غصن، قائلة: "شركات الإنتاج خفضت عدد فريق العمل وعملت فحوص #كورونا للكل وحجرت الفريق بفندق كل فترة التصوير بإشراف فريق طبي للتعقيم ومتابعة الحرارة كل يوم.. شو بيمنع إنو نرجع نصور متل ما صار بالإمارات ومصر؟ آلاف العائلات عم تعيش من ورا هالقطاع".

وفي حين لم يتضح بعد موقف الحكومة من هذه الحملة ومدى استجابتها لمطالب الفنانين والممثلين، توجّهت "المدن" إلى نقيب الفنانين، نعمة بدوي، بالسؤال عن مساعي النقابة في هذا الإطار ومدى دعمها لحملة الممثلين، الذين باتت حقوقهم المادية مهددة كما سائر العاملين في قطاع الانتاج الدرامي. وقال بدوي إنّ "النقابة لا يمكنها أن تطلق موقفاً محدداً في الوقت الراهن، بل إنها تترك الخيار للممثلين وشركات الإنتاج كي يختاروا الأنسب لهم"، مشيراً إلى أنّ النقابة لن تكون ضدّ موقف الممثلين وشركات الإنتاج، لكنها أيضاً لن تعارض الحكومة في أي قرار تتخذه في هذا الشأن وتراه مناسباً.

وأضاف بدوي أنّ "هناك حالة كارثية عالمية، والخسائر ستطاول الجميع في كلّ القطاعات"، وتجدر الإشارة هنا إلى مسألة مهمة، وفق رأيه، وهي أنّ "أي تعهّد أو عقد يبطل مفعوله في حال حصول كوارث طبيعية أو حروب أو انتشار الأوبئة"، ما يعني أنّ "عدم عرض الأعمال الدرامية في رمضان المقبل، لا يعني خسارة العمل بشكل نهائي، بل يمكن استئناف التصوير وجدولة العرض في توقيت آخر".

الموقف الحيادي الذي أطلقه نقيب الفنانين يأتي بعد سلسلة بيانات أصدرتها النقابة في الفترة الأخيرة، كان أبرزها مشاركتها في البيان الموحّد الذي صدر عن النقابات الفنية، بداية التعبئة العامة، وتمنّت من خلاله على "شركات الإنتاج الدرامي أخذ التدابير اللازمة والتوقّف عن العمل لمدّة أسبوعين على جميع الأراضي اللبنانية، مع متابعة التطوّرات حفاظاً على صحّة الفنانين والعاملين في هذه الأعمال".

ومع تضارب المعلومات بشأن خروج بعض المسلسلات من السباق الرمضاني المقبل، سألت "المدن" مديرة المكتب الإعلامي لشركة "ًصبّاح إخوان"، نسرين ظواهرة، عن مصير الأعمال التي في عهدة الشركة ومساعيها لاستئناف العمل عليها وتصوير ما تبقّى من حلقات، إلا أنّ ظواهرة اكتفت بالقول إنّ "الشركة تنتظر حلول منتصف الأسبوع المقبل كي تنجلي الصورة ويتحدد مصير المسلسلات". علماً أن الشركة تولّت إنتاج 6 مسلسلات هي "الهيبة 4" من بطولة تيم حسن وإخراج سامر البرقاوي، و"2020" من بطولة نادين نجيم وقصي خولي وإخراج فيليب أسمر، و"من الآخر" من بطولة ريتا حايك وسينتيا صاموئيل ومعتصم النهار ومن كتابة إياد أبو الشامات وإخراج شارل شلالا، إضافة إلى مسلسل "أسود فاتح" من بطولة النجمة هيفاء وهبي، ومسلسلي "نساء من ذهب" و"أغلب السقا".



بدوره، أشار المسؤول الإعلامي في شركة "إيغل فيلمز"، علاء مرعب، إلى أنهم لن يتمكنوا من معرفة مصير المسلسلات التي تولوا انتاجها قبل الأسبوع المقبل، لناحية تمكنهم من استئناف التصوير واستلحاق العرض في رمضان، أو تأجيله إلى توقيت آخر. وتضم لائحة هذه المسلسلات "أولاد آدم" من بطولة ماغي بو غصن ومكسيم خليل ودانييلا رحمة وقيس الشيخ نجيب، ومن كتابة رامي كوسا وإخراج الليث حجو، ومسلسل "دانتيل" من بطولة سيرين عبد النور ومحمود نصر وسلوم حداد وتأليف سماء عبد الخالق وانجي القاسم وإخراج المثنّى صبح، إضافة إلى مسلسل "وقفة بيروت" وهو عمل خليجي يجمع أهم نجوم الخليج بينهم مهند الحموي وبشار الشطّي ونور الغندور.



وأوضح مرعب لـ"المدن" أنّ "هناك مطالبات ومساعي حثيثة من شركات الانتاج كافة مع الجهات المختصة في الدولة اللبنانية، كي تمنحهم استثناء إنما بشروط تتضمن إخضاع فريق العمل إلى فحوص الكورونا، وحجر جميع الأفراد في فندق واحد في حال كانت نتائج الجميع سلبية، كما يُستكمل التصوير داخل الفندق، وتستبدل المشاهد الخارجية بأخرى داخلية، على أن يتم إلغاء المشاهد التي تتضمن ازدحاماً ووجود عدد كبير من الناس".

وأضاف مرعب أنّ الشروط تتضمن أيضاً "خفض عدد طاقم العمل"، و"إشراف وزارة الصحة بالتعاون مع لجنة طبية متخصصة على حركة العاملين وإجراء التعقيم بشكل يومي". لكن كل ذلك يبقى رهن مواقفة الحكومة ومدى استجابتها لمطالب "إيغل فيلمز" وشركات الانتاج الأخرى.

من جانبها قالت الممثلة، دانييلا رحمة: "بما إنو الفريق كلو ملتزم بيتو من 3 اسابيع وعملنا فحص كورونا من كم يوم ورح ننحجر بمكان واحد.. عندي ثقة بالتدابير الدقيقة اللي عم تاخدها شركة الانتاج وبظنّ منصير قادرين نصور ونكون محميين..يمكن أعمالنا تغير جو للناس بهالظروف الصعبة والحجر...". في حين أشار الإعلامي والممثل عادل كرم إلى أنّ "معظم الأعمال يمكن ما نلحق نخلصها، بس عالقليلة نقدر نخفف خسائر عالمنتجين يللي هني جزء أساسي من صناعة لبنان ونأمن شغل لكل التقنيين بالحد الأدنى من الأشخاص وأعلى معايير السلامة متل ما عم بصير بالعالم العربي".

كما توجهت كاتبة السيناريو، نادين جابر، إلى وزير الداخلية بالقول: "مسلسلات رمضان مهددة بعدم العرض بسب عدم السماح لشركات الانتاج بمتابعة التصوير، و فيه عيل عايشة من ورا هالمهنة! شو بيمنع نتابع التصوير مع اخذ جميع الاحتياطات الواجبة وحجر طاقم العمل في مكان واحد من بعد خضوعن لفحص الكورونا؟". وساندتها الرأي الممثلة رولا شامية التي قالت: "انا بنت بهالمهنة وبعرف شو يعني لما تكون شركات الإنتاج ملتزمة بتسليم حلقات عالموعد، وبدعم صرخة زملائي بالسماح إلن يكفوا تصوير مسلسلاتن، أكيد من بعد أخذ كل الاحتياطات الواجبة". وكذلك غرد الممثل عبدو شاهين: "لازم نكمل تصوير لنخلق بسمة وأمل بكل بيت. خليك في البيت ونحنا رح نعمل كل الاحتياطات اللازمة ونكون ضيف خفيف بكل بيت".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها