الأربعاء 2018/05/23

آخر تحديث: 16:18 (بيروت)

حكم عسكري بسجن اسماعيل الاسكندراني 10 سنوات

الأربعاء 2018/05/23
حكم عسكري بسجن اسماعيل الاسكندراني 10 سنوات
النيابة لم تقدم أي دليل ضد اﻹسكندراني
increase حجم الخط decrease

بعدما قضى أكثر من سنتين ونصف قيد الحبس الاحتياطي، قضت محكمة الجنايات العسكرية في القاهرة بسجن الصحافي والباحث، اسماعيل الاسكندراني، عشر سنوات، بحسب ما نقلت وسائل إعلام مصرية عن محاميه طارق عبد العال.

ووفقاً لعبد العال، فقد وجهت النيابة تهم "الحصول على سر عسكري ونشره"، و"الانضمام لجماعة محظورة"، و"نشر أخبار كاذبة في الخارج"، لكل من الاسكندراني ومتهم آخر يُدعى وليد المحارب، اتهمته أيضاً بـ"الحصول على أموال من الخارج". وأوضح عبدالعال أن النيابة لم تقدم أي دليل ضد اﻹسكندراني في ما  يتعلق بالانضمام لجماعة محظورة، كما أنها لم توضح الطبيعة السرية للمعلومات التي اتُهم بنشرها.

وينتظر المتهمان التصديق على الحكم من قبل الحاكم العسكري حتى يتمكنا من تقديم طعن النقض على الحكم أمام محكمة الطعون العسكرية، بحسب ما ذكر موقع "مدى مصر".

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على الاسكندراني في مطار الغردقة بعد عودته من العاصمة الألمانية برلين في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 عقب مشاركته في مؤتمر هناك، وذلك بناءً على أمر ضبط وإحضار صادر ضده في شهر أيار/مايو 2015. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا له اتهامات "الانتماء لجماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام القانون والدستور ونشر أخبار كاذبة".

وفي كانون الاول/ديسمبر 2017 أحالت نيابة أمن الدولة العليا قضية اﻹسكندراني إلى المدعي العام العسكري للتصرف فيها، وذلك بعد تجاوزه مدة عامين -الحد اﻷقصى للحبس الاحتياطي على ذمة القضية.

واسماعيل الاسكندراني هو صحافي حر وباحث متخصص في شؤون الجماعات الإسلامية والجماعات المهمشة في مناطق النوبة وسيناء. ونشر العديد من المقالات والتقارير والتحقيقات الصحافية في عدد من الصحف المصرية والعربية، منها "مصر العربية" و"المدن" و"السفير".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها