الخميس 2018/04/26

آخر تحديث: 19:50 (بيروت)

تركيا: السجن لـ14 صحافياً في "جمهورييت"

الخميس 2018/04/26
تركيا: السجن لـ14 صحافياً في "جمهورييت"
بعد إعلان الأحكام عنونت جمهورييت في موقعها "ستشعرون بالعار أمام التاريخ" (غيتي)
increase حجم الخط decrease

قضت محكمة تركية بالسجن لـ14 صحافياً في جريدة "جمهورييت" المعارضة، بعد إدانتهم بتهمة "مساعدة منظمات إرهابية"، ومن بين المدانين مدير الصحيفة أكين أتالاي ورئيس تحريرها مراد صابونجو، اللذين حكم على كل منهما بالسجن 7 أعوام ونصف العام.

وجاء الحكم بحق أتالاي، الذي كان لا يزال موقوفا احتياطيا، ولكن تم الإفراج المشروط عنه في انتظار ما سيؤول إليه الاستئناف. ولن يتم سجن الصحافيين المحكومين في انتظار الاستئناف، وسبق أن استفادوا خلال المحاكمة من إفراج مشروط على غرار الذي منح لأتالاي. وبين هؤلاء رئيس تحرير "جمهورييت" مراد صابونجو، الذي حكم عليه بالسجن 7 أعوام ونصفا والصحافي الاستقصائي أحمد سيك، الذي حكم بالعقوبة نفسها. واتهم الصحافيون خصوصا بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني والداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016.

وبعد إعلان الأحكام عنونت "جمهورييت" في موقعها "ستشعرون بالعار أمام التاريخ"، وسبق لها أن أعلنت رفضها هذه الاتهامات، منددة بما تعتبره محاكمة سياسية تهدف إلى إسكات الصحافة المستقلة في تركيا.  كما أثارت محاكمة صحافيو "جمهورييت" قلق المدافعين عن حرية الصحافة/ علماً أن  تركيا تحتل المرتبة الـ157 على قائمة من 180 دولة ضمن آخر ترتيب لحرية الصحافة أعلنته منظمة "مراسلون بلا حدود" هذا الأسبوع.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها