الأحد 2018/03/18

آخر تحديث: 12:55 (بيروت)

بانكسي يُناشد أردوغان: "الحرية لزهرة دوغان"

الأحد 2018/03/18
increase حجم الخط decrease

بأسلوبه المؤثر والمتميّز، قرر الفنان البريطاني، بانكسي، توجيه رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، احتجاجاً على سجن الفنانة والصحافية التركية، زهرة دوغان. وبهدف لفت الأنظار إلى قضيتها، قام بانكسي برسم لوحة على واجهة عملاقة في نيويورك، يظهر فيها وجه دوغان وراء القضبان، وفي آخرها رسم على شكل قلم، وفي أسفل اللوحة دعوة إلى الإفراج عنها. كما عرض بانكسي أيضاً فوق جداريته لوحة دوغان التي أودت بها إلى السجن، وأرفق جداريته بعبارة قصيرة كتب فيها:"الحرية لزهرة دوغان."

وتزامناً مع ذلك، نشر بانكسي في حسابه الرسمي في "انستغرام" صورة لجداريته الجديدة، مؤكداً ملكيته لها، ومرفقاً إياها بتعليق كتب فيه: "قبل عام، سُجنت زهرة دوغان بتهمة رسم هذه اللوحة المائية لصورة رأتها في الصحيفة. احتجوا على هذا الظلم من خلال إعادة نشر لوحتها وتوجيه رسالة للرئيس التركي أردوغان".

وعقب إصدار الحكم بسجنها، علّقت دوغان قائلة:"عاقبوني بالسجن بسبب صورة لمنازل مدمرة وُضعت عليها أعلام تركية. ولكن، لم أكن أنا من فعلت ذلك. أنا لم أفعل أي شيء سوى أني رسمتها".

وفي تموز/يوليو الماضي حُكم على دوغان بالسجن لمدة عامين وتسعة أشهر و22 يوماً، لنشرها "دعاية إرهابية" بعد أن رسمت مشهداً لبلدة نصيبين التركية، التي كانت تشهد حظر تجول بسبب القتال بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني، المُصنّف من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بـ"التنظيم الإرهابي".

واشتهرت دوغان بتغطيتها حروب العراق وسوريا، كما أنها تذكر في موقعها الالكتروني الرسمي أنها من بين أوائل المراسلين الذين تحدثوا إلى النساء الأيزيديات اللواتي حُررن من قبضة "داعش".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها