السبت 2017/04/29

آخر تحديث: 15:09 (بيروت)

حظر "ويكيبيديا" في تركيا .. القمع يتوسع

السبت 2017/04/29
حظر "ويكيبيديا" في تركيا .. القمع يتوسع
increase حجم الخط decrease

قررت السلطات التركية حظر الدخول لموسوعة "ويكيبيديا" الشهيرة، لكافة مستخدمي الإنترنت في تركيا، حسبما نقلت صحيفة "حرييت" التركية عن مصادر متخصصة في مراقبة الإنترنت.

وتداولت وسائل إعلام ناطقة بالعربية تصدر في تركيا، بياناً أصدرته هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية، السبت، أوضحت فيه أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير الإدارية ضد "ويكيبيديا"، من دون تقديم أسباب لهذا القرار المفاجئ.

في السياق، أوضحت مجموعة "بلوكس" التركية لمراقبة الإنترنت عبر سلسلة من التغريدات في "تويتر"، أنه اعتباراً من الساعة الخامسة صباحاً بتوقيت غرينتش أي الثامنة بالتوقيت المحلي، لم يتمكن مستخدمو الإنترنت في تركيا من الوصول إلى موقع "ويكيبيديا"، بجميع النسخ اللغوية الخاصة بالموقع.


ومنذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا أواخر تموز/يوليو الماضي، وفرض قانون الطوارئ في البلاد من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان، تدهور وضع الحريات المتراجع أصلاً في البلاد، بما في ذلك حرية الإعلام وحرية تبادل المعلومات والوصول إلى الإنترنت، مع إغلاق السلطات مئات المواقع الإلكترونية وعدائها لمواقع أخرى مثل "يوتيوب" و"فايسبوك" و"تويتر"، مع الإشارة إلى أن معظم تلك الحالات سياسية وكانت تستهدف وجود المعارضة السياسية بعكس حالة "ويكيبيديا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها